كتاب في النقد المسرحي لفاروق عبد القادر في “ذاكرة الكتابة”

 

في سلسلة “ذاكرة الكتابة”؛ التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، صدر مؤخرا كتاب “مساحة للضوء.. مساحات للظلال” للناقد الراحل فاروق عبد القادر بتقديم الشاعر والناقد جرجس شكري.

موضوع هذا الكتاب هو أثر هزيمة العام 1967 عل المسرح المصري، وبين دفتيه يرصد فاروق عبدالقادر أحوال هذا المسرح من ذلك العام وحتى عام 1977، وهي المرحلة التي شهدت كما يقول جرجس شكري الانهيار والتراجع المسرحي –انعكاسا لانهيار الحلم والهزيمة- كما شهدت صعود تيارات سطحية أخذت المسرح بعيدا عن مساره الذي التزم به كأحد أهم أدوات التنوير والتحريض في المجتمع.

ويرصد الكتاب أيضا ظهور المسرح التجاري ويتنبأ بما سيفعله من تشويه للحركة المسرحية، كما يهتم برصد المسرح في الأقاليم من خلال مسرح الثقافة الجماهيرية.

يهدي فاروق عبد القادر الكتاب إلى ثلاثة من فرسان المسرح المصري هم ميخائيل رومان وصلاح عبدالصبور ومحمود دياب، ويذهب جرجس شكري في تقديمه إلى أن المسرح المصري عبر تاريخه ظل يحاول الاقتراب من الجمهور يشارك في الأحداث دون مباشرة أو ابتذال، يقدم الفكر والمتعة منذ أن حمله الرواد الأوائل عبر البحر من أوروبا إلى مصر وسورية ولبنان، واعتمدوا الطابع الغنائي سمة أساسية في هذه العروض التي تم تعريبها في البداية حتى تتناسب وذائقة المشاهد.

 

http://www.almaghribtoday.net

 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *