أخبار عاجلة

«كاريكاتير».. عرض مسرحي كوميدي جديد لفرقة المسرح الحديث

حسام عطية
من فكرة وسينوغرافيا واخراج د.مجد القصص، وتأليف الفنان زيد خليل مصطفى، أجرت فرقة المسرح الحديث التي تأسست في العام 2007، بروفات على قدم وساق على عملهم الجديد الكوميدي الساخر «كاريكاتير»، والعمل مستوحى من اعمال الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي الكاريكاتيرية، وقامت الفرقة بتقديم عرضها الاول لمسرحية تحت رعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار، يوم الجمعة الماضي في المركز الثقافي الملكي، وبالتعاون من وزارة الثقافة، وبدعم من نقابة الفنانين الاردنيين،امانة عمان الكبرى وبالاشتراك مع بنك الاتحاد، وفق مخرجته د.مجد القصص.
عرضهم الاول
ونوهت د. القصص بان عرضهم الاول لمسرحية كاريكاتير، وهو اخراج وسينوغرافيا المخرجة د. مجد القصص وتأليف الفنان زيد خليل، وتمثيل النجوم، زيد خليل، أريج دبابنة، نبيل سمور، ميس الزعبي، الاء النهار، مثنى الزبيدي، رفيف الجبر، شذى عليان، محمد البطوش، صلاح عيسى، موسيقى مراد دمرجيان، كوريوغرافي اني قرة ليان، تنفيذ ملابس اني قرة ليان وفكرية ابو خيط، تنفيذ اضاءة كفاح قباجا، تنفيذ صوت خالد الخلايلة، ادارة خشبة، نور ابو سماقة واية الشوابكة، كان العرض المسرحي عملا مميزا بكل مقاييس الابداع والتميز بكل عناصره.
ولفت د. القصص: بان اول العروض كان قدم ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته 36 في 5/ 8 / 2022 ، حيث تم تكريمنا من قبل وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ومن ثم سوف تفتح عروض المسرحية للجمهور من 9/ 8 ولغاية 13 / 8 / 2022، فيما تنتقل الى مهرجان الفحيص للثقافة والفنون بدورته 30 في 17 / 8 ، وهذه مواعيد العروض الاولية للمسرحية والعمل من بطولة، زيد خليل، اريج دبابنة، نبيل سمور، ميس الزعبي، الاء النهار، مثنى الزبيدي، رفيف الجبر، شذى عليان، محمد بطوش، صلاح عيسى.
ونوهت د. القصص بان الدكتور رياض ياسين علق على عرض «كاريكاتير» وهو رئيس لجنة فلسطين في رابطة الكتاب قائلا: هذا العرض علامة فارقة بكل تجلياته ومقولاته الرمزية التي تليق بمحترفي مسرح خبرناهم، سيتوقف كثيرون عند هذا العمل الذي اخترق جدران العار وأرسل رسالة علقت من جديد أجراس المقاومة، وكم نسعد ونفخر بكم وبإنجازاتكم.
مخرجة المسرحية
والفنانة والمخرجة د.مجد القصص مخرجة المسرحية الحاصلة على درجة الماجستير من المملكة المتحدة، وبعد ذلك على شهادة الدكتورة من الجامعة اللبنانية، قدمت بالعديد من المسرحيات؛ ماكبث، قلادة الدم، النافذة، بوابة 5 ، الحب في زمن الحرب، أكسترا، وقالب كيك، وهي أول ممثلة موندراما نسائية وحازت على جوائز عدة كمثلة قبل ان تصبح مخرجة، حيث بدأت انطلاقها الفعلية في فضاءات المسرح الجامعي، فيما عملت أيضا في الدراما التلفزيونية بمشاركتها بمسلسل جدار الشوك للمخرج عروة زريقات، وعملت القصص أيضا مع أغلب المخرجين الذين تدين لهم بالفعل والامتنان الدائمين، فقد عملت مع الراحل نادرة عمران في كوميديا سوداء، وفي عمل مسرحي ترشح لجائزة قرطاح هو الخادمات لجان جينيه مع نجوى قندقجي، ومع غنام غنام، خالد الطريفي، حاتم السيد في فرقة المسرح الأردني، وعملت ايضا مع العديد من الكاتبات والكتاب الروائيين منهم، الكاتب مفلح العدوان، الروائية سميحة خريس، والروائية ليلى الأطرش وغيرهم.
مؤلف العمل
والفنان زيد خليل مصطفى مؤلف العمل المسرحي، هو ممثل ومخرج اردني، حصل على شهادة البكالوريوس في الإخراج المسرحي من جامعة بغداد عام 2003، وهو عضو نقابة الفنانين الأردنيين، شارك في عدد من المهرجانات منها: مهرجان مسرح الشباب، مهرجان المسرح الأردني، مهرجان المسرح العربي بالقاهرة (2009)، و عمل بالوسط الفني منذ نعومة اظفاره. من أدواره كممثل في المسرح مسرحيات « ارواح هندسية، الروح الحرة، علمي علمك ،.ملحمة فرج الله ،ضحك ولعب ودم وحب «، كما شارك بالعديد من الاعمال الدرامية التلفزيونية منها «الموتور ،عيون عليا ، الكف والمخرز ومعقول ياناس»، ومن اعماله كمخرج نذكر مسرحيات «الآنسة جوليا،قرية المعارف ، سوق البركة ،البغل» … للكاتب الاردني جبريل الشيخ وقد شارك بالعرض في مهرجان عمون لمسرح الشباب العاشر عام 2006 وقد حصل العرض على جوائز مهمة . ومسرحية «اشارات وتحولات» .. للكاتب سعد الله ونوس عن نص ( طقوس الاشارات والتحولات ) وقد شارك هذا العرض بالعديد من المهرجانات المحلية والعربية منها : مهرجان المسرح الاردني الخامس عشر الدورة العربية السابعة عام 2008 ، مهرجان المسرح العربي ولذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح في القاهرة عام 2009، ومهرجان الاردن عام 2009 ومهرجان ليالي المسرح الحر عام 2009 وغيرها.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح