في «مهرجان أوال الدولي للمسرح بالبحرين»: «الشقف» تحصد الجائزة الكبرى… وعز الدين قنون حاضر بالغياب / ليلى بورقعة

المصدر / محمد سامي موقع الخشبة

هي ليست مجرد مسرحية نجحت في جلب الاهتمام وأصابت في طرق الوجدان… بل هي أكثر من ذلك بكثير

وهي التي كانت ولادتها من رحم الموت إذ كانت آخر أحلام الراحل عزالدين قنون ومنتهى مشاريعه المسرحية. وإن استكثرت المنية على «قنون» إمهاله بعض الوقت من الحياة لبلورة فكرة المسرحية بالصور الحية والأجساد النابضة على الركح، فقد أكمل تلاميذه المشوار وأهدوا روحه عمل «الشقف» ومعه باقة من الورود والتتويجات…
توّجت مسرحية «الشقف» من تأليف الفقيد عز الدين قنون وإخراج سيرين قنون ومجدي

أبو مطر بالجائزة الكبرى على خشبة مهرجان «أوال» الدولي للمسرح بالبحرين بعد المنافسة مع عروض من الإمارات والسعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية والبحرين…

3 جوائز في مهرجان أوال الدولي للمسرح
بثلاث جوائز اعتلت مسرحية «الشقف» منصة التتويج في البحرين، حيث لم يقتصر الفوز على الجائزة الكبرى لمهرجان أوال الدولي للمسرح بالبحرين، بل اقتنصت كذلك جائزتين إضافيتين إذ أسندت جائزتا التميز في الأداء إلى كل من الممثلتين ندى الحمصي وصوفيا موسى.
وقد سجلت مسرحية «الشقف» حضورها في افتتاح الدورة 18 من أيام قرطاج المسرحية سنة 2016 وحازت على تنويه خاص من لجنة تحكيم هذه الدورة من المهرجان.
كما عادت مسرحية «الشقف» من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح في أفريل 2017

بجائزة أفضل نص وجائزة أفضل دور ثان فازت بها الممثلة صوفيا موسى…
وإن تسرد مسرحية «الشقف» لعبة الموت على قارب الحياة الذي ظنه المهاجرون السريون حبلا للنجاة فهي الفكرة التي طالما حلم الراحل عزالدين قنون بتجسيدها على الركح بإمضاء تلاميذ المركز العربي الإفريقي للتكوين والبحوث المسرحية الذي أسسه وكوّن فيه أكثر من 300 مسرحي. ولهذا فإن كل تتويج لمسرحية «الشقف» هو هدية إلى روح عزالدين قنون الحاضر بالغياب على الدوام.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *