فنانون يبحثون سبل النهوض بالمسرح العربي

شهد ملتقى الأدب في المعرض ندوة بعنوان «سبل النهوض وتجدد المسرح العربي»، شارك فيها كل من إسماعيل عبد الله رئيس جمعية المسرحيين، أمين عام الهيئة العربية للمسرح، والفنان أحمد الجسمي، والفنان مرعي الحليان، و أدارها الإعلامي محمد غباشي.

سلط المتحدثون الضوء على هموم المسرح العربي وسبل النهوض به، من خلال المشاريع التي تقوم بها الهيئة العربية للمسرح حالياً، استحضاراً لذاكرة المسرح العربي الذي بات يعاني حالياً حالة تراجع ملحوظة.

إسماعيل عبد الله الذي فضل البدء بحديثه من حيث انتهى مسرح العرائس والدمى الذي اختتم أخيراً في القاهرة، مسلطاً الضوء على استراتيجيات الهيئة العربية للمسرح الهادفة إلى النهوض بالمسرح العربي، حيث قال: «يقال إننا نمر في زمن خفوت لضوء المسرح، إلا أن تجربتنا الأخيرة في القاهرة، بينت لنا عكس ذلك، حيث لا يزال مصباح المسرح مضيئاً بزيت نبض الناس وإخلاص المشتغلين به، فقد تمكنت الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية والتي أعدتها الهيئة العربية للمسرح وانتهت منها في 2012 وشارك في وضعها أكثر من 300 مسرحي عربي شخصوا الحالة المسرحية العربية وواقعها ووصفوا العلاج لاستنهاض المسرح العربي، من إعادة الروح إلى فنون العرائس والدمى والفنون المجاورة، وذلك إيماناً منا بأهمية هذا الفنون في صناعة الفرجة المسرحية».
وأضاف: «لإنجاح تجربتنا في مسرح العرائس عقدنا ملتقيين الأول في الشارقة والثاني في تونس، وحاولنا بث الروح في هذه الفنون من خلال العمل النظري والفكري والعملي عبر إقامة الورش لتأهيل وتكوين عناصر فاعلة قادرة على مواصلة هذا المشوار»، وأكد عبد الله أن ما حققه مسرح العرائس من نجاح فاق التوقع، قائلاً: «لقد خلق حالة لم نشاهدها منذ زمن في المسرح العربي».
عبد الله أكد في حديثه وجود مشكلة فيما يتعلق بالمضمون الذي يقدمه المسرح العربي، وقال: «بلا شك أنه يعاني حالة ارتباك نتيجة الحالة العربية العامة المرتبكة، ولكنه برغم ذلك ظل المسرح على عهده مع جمهوره».
وقال عبد الله: «المسرح سيظل بخير، فقد قيد الله لهذه الأمة في زمن الجدب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي ببعد نظره تنبأ بما قد يحدث فأطلق الهيئة العربية للمسرح التي أصبحت بيتاً لكل المسرحيين العرب»، وذكر عبد الله أن أهم مشروع تم طرحه في سبيل المحافظة على المسرح ومسيرته وتأمين مستقبله، كان مشروع تنمية المسرح المدرسي والذي بإعادة الروح له، سيعمل على تأمين حاضر ومستقبل المسرح، وتحصين الأجيال المقبلة.
«المسرح لا يزال بخير» جملة أكد عليها الفنان أحمد الجسمي الذي فضل في مداخلته استحضار ذكرياته مع المسرح العربي،حيث قال: «قديماً عندما كنا نزور المهرجانات المسرحية العربية، كنا نشهد حالة تنافس عالية بين المسرحيين العرب، لدرجة لا تستطيع معها تحديد اي من العروض هو الأفضل، ولا اجزم بأن روح المنافسة قد خفتت بين الشباب حالياً، إلا أن طبيعة الأعمال المقدمة تغيرت، فمع بداية اي مهرجان اصبح من السهل ادراك أن هناك عرضا واحدا فقط متميزا، لشدة ما يحمله من هموم وقضايا المجتمع».
وأضاف الجسمي: «ارتقاء النشاط والفعل المسرحي العربي في زمن ما، منح المسرح العربي فرصة التواجد بجانب المسرح العالمي، خاصة أنه كان هناك عروض تجمع شمل كافة المسرحيين العرب». وذكر الجسمي أن الدعم الذي يحظى به المسرح الإماراتي من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة، جعله متطوراً على المستوى الخليجي، مشيراً إلى ما حققته أيام الشارقة المسرحية من إنجازات في هذا الصدد، ضارباً في ذلك مثلا مسرحية «النمرود» التي ألفها سموه وتحولت إلى مسرحية عالمية بعد عرضها في العديد من دول العالم.
أما الفنان مرعي الحليان، فقال: «المسرح العربي لا يزال حياً وقوياً، وجمهوره في ازدياد، ولكن المشكلة التي واجهها تمثلت في عملية التهميش والتغيب التي مورست عليه، بعد تنازل الثقافة العربية عن مستوى خطابها العالي، وتوجه الإعلام نحو الأخبار السطحية الخفيفة، الأمر الذي غيب العروض المسرحية عن شاشات التلفزيون، لتغيب معه باقة البرامج الثقافية التي دأب الإعلام العربي سابقاً على تقديمها».
وتابع الحليان: «بلا شك أن مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح كل عام في إحدى العواصم العربية، فيه دليل على أن الحركة المسرحية العربية لا تزال حية، ولكن بسبب تعنت وسائل الإعلام وعدم اهتمامها غاب عن الواقع ولم يعد أحد يشعر بأهمية المسرح». ودعا الحليان في ختام مداخلته إلى ضرورة إعادة إحياء الصفحات الثقافية في الصحف والإعلام الثقافي المرئي والمسموع، وذلك حتى نتمكن من إعادة الخطاب الفكري العربي مجدداً، وبالتالي تحفيز الحركة المسرحية العربية لتقديم ما لديها من إبداعات.

 

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *