فصليّة «المسرح» تتحول إلى مجلة شهرية

صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة، العدد 30 من مجلة «المسرح» التي تحولت إلى إصدار شهري، لتنضم بذلك إلى مجموعة من المجلات الشهرية التي تصدرها الدائرة، وتواكب عبرها مختلف الأنشطة الثقافية والأدبية مثل «الرافد»، و«الشارقة الثقافية»، و«القوافي»، و«الحيرة من الشارقة»، و«الوسطى»، و«الشرقية».

وقال عبدالله بن محمد العويس، رئيس الدائرة، إنه «ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، تأتي مجلة «المسرح» في ثوبها الجديد لتصدر شهرياً، تجسيداً للالتزام المتصل لإمارة الثقافة بدعم ورعاية الفن المسرحي، وتأمين كل الوسائل والإمكانات التي تطوره وتعزز حضوره في المجتمع، وتمكنه من القيام بدوره التنويري».

وأضاف أن المجلة تهتم بتغطية المشهد المسرحي المحلي والعربي، كما ستشتمل على أبواب دائمة تعنى بالجانب النقدي والأكاديمي للمسرح.

وتصدّر الغلاف عنوان «سلطان القاسمي باني نهضة المسرح العربي». وفي «بقعة ضوء» حاورت المجلة مجموعة من الفنانين والأكاديميين الكويتيين، حول الحضور المميز للمرأة في مشهد الكتابة المسرحية.

وفي «قراءات» كتب عبيدو باشا عن المسرحية الجديدة لنضال الأشقر «مش من زمان»، وقرأ محمود الحلواني مسرحية «في انتظار بابا» للمخرج سمير العصفوري، وكتب حاتم التليلي حول مسرحية «سوق سوداء» للمخرج علي اليحياوي، بينما قرأ كريم رشيد تجربة المخرجة الهولندية فان ديجيك في عملها الاستعراضي الذي قدمته في السويد تحت عنوان «خارج الأزرق»، وتناول أحمد الماجد مغامرة المخرج مرعي الحليان في استغلال تطبيق «تيك توك» لبث مسرحية من إخراجه تحت عنوان «عرسان تيك توك».

وخصصت المجلة باب «حوار» لمحاورة أجراها عبد الكريم الحجراوي مع المخرج والمدير المسرحي حسن جريتلي حول مسيرته في فرقة الورشة التي أسسها قبل ثلاثة عقود.

 

alkhaleej.ae

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

مسابقات الهيئة العربية للمسرح


This will close in 20 seconds