(عين): ملتقى فاس لمسرح الطفل في دورته الرابعة – المغرب

” ملتقى فاس لمسرح الطفل “

في دورته الرابعة

تحت شعار : ” نعم لقيم التسامح “

 

تنظم ” فرقة علاء الدين للفن المسرحي ” بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة فاس و الجماعة الحضارية لفاس الدورة الرابعة لـ ” ملتقى فاس لمسرح الطفل ” أيام 5 و 6 و 7 و 8 من شهر أبريل الجاري ، و سيعرف هذا الملتقى تكريم أحد الفعاليات المسرحية التي ساهمت بتفان و عطاء كبيرين في اغناء الحركة المسرحية بمدينة فاس و كذا على الصعيد الوطني ألا وهو الفنان ” محمد صوصي علوي ” المشهور بـ ” بابا عيشور”.

و قد كانت الانطلاقة التأسيسية لملتقى فاس لمسرح الطفل أيام 4 و 5 و 6 من شهر أبريل سنة 2000 تحت شعار ” مسرح الطفل: تهذيب و ترفيه… ” ، و من الدواعي الرئيسية لانطلاقته افتقار مدينة فاس لتظاهرة مسرحية موجهة للأطفال ، كما نظمت الدورة الثانية تحت شعار ” مسرح الطفل …مسرح المستقبل ” سنة 2002 ، أما الدورة الثالثة فنظمت تحت شعار ” مسرح الطفل: تربية و إمتاع ” سنة 2003 .

و يهدف الملتقى إلى تنشيط مسرح الطفل و اعتباره فضاء تربويا و ترفيهيا يهذب الذوق الفني و ينمي العقل و يكسب الناشئة المثل العليا و القيم النبيلة .

كما يسعى إلى تحفيز الاهتمام بمسرح الطفل و التنسيق بين الفعاليات المبدعة و المنتجة لعروض مسرح الطفل ، مع الاخذ بعين الاعتبار المعايير الفنية و التربوية اللازمة للتعامل مع الأطفال . مع ترسيخ قيم الممارسة المسرحية الرصينة ، و المساهمة في التنشيط الثقافي و الفني ، و تثمين التنوع الثقافي و الفني . و العمل على تشجيع الطاقات الشابة لابراز مواهبها و إغناء تجربتها في مجال مسرح الطفل .

وقد شهدت الدورات الثلاث السابقة للملتقى إقبالا جماهيريا كبيرا و تجاوبا رائعا مع العروض المسرحية ، مع تنظيم ورشات فنية و تنشيط أطفال بعض المؤسسات الإجتماعية، كما تم فتح نقاش حول مضامين و أشكال مسرح الطفل .

و تسعى هذه الدورة الرابعة التي ستنظم تحت شعار: ” نعم لقيم التسامح ” إلى تثبيت هذه التظاهرة الفنية – التربوية، و جعلها تقليدا راسخا يعرف بمسرح الطفل و يسهم في تطويره و النهوض به نظرا للدور الهام الذي يقوم به في مسار التنشئة الإجتماعية لأطفالنا .

و ستعرف هذه الدورة تنشيط أطفال نادي العمل الإجتماعي لحماية الطفولة و كذا أطفال مركز البطحاء للتربية الغير النظامية ، كما ستحتضن هذه الدورة نشاطا متميزا لجمعية ” مرآة ” للأطفال التوحديين . و ستنظم ورشة تخص لغة الجسد في مسرح الطفل لفائدة الشباب . و تقديم عروض مسرحية متنوعة بفضائي المركب الثقافي الحرية و مجمع الشباب القدس ، من بينها عرض الافتتاح ” الأخوة الثلاثة ” للفرقة المنظمة و هو من تأليف : كريم الفحل الشرقاوي ، و إخراج : أحمد جهيد .

كما ستعقد ندوة تحت عنوان ” مسرح الطفل والتربية على القيم ” تتوزع على عدة محاور كالتربية على قيم المواطنة و القيم الإنسانية و القيم الجمالية و محاور أخرى …

و ينظم طيلة أيام الملتقى معرض رسوم الفنانة الفطرية ” فاطمة الزهراء مسكي ” المشهورة بـ ” التنظيمة ” .

12891603_249186215428409_1311841142544226874_o 1935617_1568542086792362_5730979465063235146_n

 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *