عين على المسرح العربي – قواعد العشق الأربعون للمخرج عادل حسان.. منتصف مارس على خشبة المسرح الحديث بالقاهرة – مصر

ما تبحث عنه يبحث عنك ” .. مقولة مولانا جلال الدين الرومي ، التي تنطبق بشدة علي أحدث تجارب المخرج الشاب عادل حسان ” قواعد العشق 40 ” ، التي تأتي بعد تجربتين ” اقترب ورأي ” خلالهما من عالم التصوف المدهش ..

في تجربة “الجبل” ، قادته الأجواء إلي موسيقي المولوية ، وفي “شيكانارا ” دارت الأحداث بقرب ضريح أحد الأولياء ، فكانت الصوفية إطارا ، وخلال فترة التوقف بعدهما والتي تجاوزت العامين كان “حسان ” يبحث عن شيء ما ،

قراءات في تراث جلال الدين الرومي ، وشمس التبريزي ، شكلت ملامح مشروع اكتمل فجأة مع ظهور الترجمة العربية لرواية ” قواعد العشق الاربعون ” للكاتبة ” إليف شافاق ” ،

في لحظة ما قرر عادل حسان تحويل الحلم/المشروع إلي عمل مسرحي يجسد خلاله علي الخشبة مشاعر وأفكار قد يراها كثيرون عصية علي التشخيص الحي ..

لم تكن الرواية الشهيرة التي تصدرت قوائم المبيعات في عدة دول هي المقصودة ، بل روح وجوهر حكاية اللقاء الإستثنائي بين التبريزي وجلال الدين ، الأمر الذي استلزم البحث في مصادر أخري ووضع الحلم في عهدة الكاتبة والدراماتورج رشا عبدالمنعم التي كونت فريقا للكتابة ضم الكاتبة والمخرجة ياسمين إمام ، وخيري الفخراني ، شاركاها كتابة النص الذي كان بمثابة رحلة لثلاثة ورابعهم المخرج ، في عالم

” الفتوحات الصوفية ” ، وكيف يمكن للإنسان أن ” يتخلي عن الأرض حتي يصل إلي السماء ” ..

خطوات تحويل الحلم الذي أصبح نصا إلي عرض مسرحي من إنتاج البيت الفني للمسرح لم تكن بنفس القدر من الشفافية ، فرغم حماس الفنان محمد دسوقي مدير فرقة الطليعة السابق للعمل ، إلا أن إنتقاله للهناجر ، اضطر فريق العمل للإنتقال به إلي فرقة المسرح الحديث بقرار من الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح في محاولة منه للحفاظ علي التجربة ولحرصه علي أهمية خروج التجربة للنور بعد بروفات وجلسات عمل لشهور ، وكان لدعم وإهتمام وحماس الفنان أشرف طلبة مدير المسرح الحديث للتجربة ومتابعته لمراحل إنتاج التجربة الدورالأهم نحو استمرار العمل وأقتراب موعد إفتتاحه منتصف مارس الجاري.

معاناة أخري تكبدها المخرج في البحث عن أبطال عمله ، حيث كان يبحث عن ممثلين محترفين ، يشاركونه الفكرة والحلم ، وتنقلت به الترشيحات بين عشرات الأسماء من عدة أجيال إلي أن استقر عند “فريق عمل ” من نوع خاص جدا ، يحتل “الفن ” قمة أولوياته .

سيضم الفريق الذي سيجسد ملحمة اللقاء الأسطوري بين عالمي جلال الدين الرومي وشمس التبريزي النجم بهاء ثروت ،القدير عزت زين ،المطربة إيناس عز الدين –نجمة آرب أيدول-، تامر الكاشف ، ايهاب بكير ، رشا سامي ، دينا أحمد ،هدي عبد العزيز، أحمد عزت، عصام مصطفي ، محمد عبدالرشيد ، وسمير عزمي صاحب الصوت المعجون بالنفحات الصوفية .

وعلي خشبة مسرح السلام شارك عادل حسان في تجسيد حلمه مصمم الديكور مصطفي حامد ، ومصممة الأزياء مها عبدالرحمن ، والموسيقار السكندري محمد حسني ، وفرقة المولوية العربية للتراث الصوفي.

أيام قليلة ويرفع الستار عن العرض ، الذي يراهن صانعه علي أن يغير ولو قليلا في حياة كل من يشاهده ، كما غير في حياته هو شخصيا ، .. قواعد العشق 40 .. رحلة سعيدة إلي عالم أثيري .

موقع: المسرح نيوز

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *