عرض مسرحي مكسيكي في لبنان

المصدر : الحياة : نشر محمد سامي موقع الخشبة

ضمن الدورة الرابعة لمهرجان لبنان المسرحي الدولي الذي تنظمه إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون في سينما ستارز بالنبطية، عرضت فرقة «مالفا تياترو» المكسيكية مسرحية «المتعطشين»عن نص للكاتب المسرحي اللبناني وجدي معوض الذي يعرض نصه للمرة الأولى في مهرجان مسرحي في بلده.

وحضر العرض القنصل المكسيكي في لبنان استيفان إسبارزا ووفد من اللجنة الثقافية في بلدية النبطية وعدد من الأهالي والطلاب. وتناول العمل آلام المنفى والطفولة والمراهقة.

ويعتبر وجدي معوض المولود في لبنان واحداً من أبرز المسرحيين في أورويا، حيث درس المسرح في فرنسا وأخرج عدداً من الأعمال المسرحية الكلاسيكية، فضلاً عن أعمال كتبها بنفسه وركز فيها على قضايا الهجرة والعلاقات العائلية. كما تولى الإدارة الفنية للمسرح الفرنسي في المركز الوطني للفنون في أوتاوا عاصمة كندا، وأسس فرقتين مسرحيتين في فرنسا وكندا. ومن أبرز أعماله رباعية «وعود الدم» المكونة من «ليتورال» و «غابات» و «سموات» و «حرائق» الذي حول إلى فيلم سينمائي أخرجه الكندي دوني فيلنوف، وحاز جوائز عدة.

واعتبر القنصل إسبارزا المهرجان فرصة لتلاقي الحضارات والثقافات. وقال: «نشهد يوماً سيحفظ في ذاكرة تاريخ المسرح اللبناني بمشاركة أول عرض مكسيكي ولكاتب لبناني هنا في جنوب البلاد، وعلينا جميعاً العمل على دعم هذا المهرجان والظاهرة الثقافية لفريق مسرح إسطنبولي، ما يساهم في دعم العلاقات والتعاون الثقافي بين المكسيك ولبنان».

وتتنافس عروض في المسابقة الرسمية للمهرجان على جائزة أفضل ممثل وممثلة وأفضل سينوغرافيا ونص وأفضل إخراج وعمل متكامل، وتضم لجنة التحكيم الإسبانية آنا ألفيرس والجزائري هارون الكيلاني والدكتور مشهور مصطفى والممثل حسام الصباح من لبنان، وتلي العروض مناقشة مع الجمهور.

وتعرض مسرحية «على شفا حفرة» لفرقة رسائل المسرحية من فلسطين عن نص العراقي قاسم مطرود، و «نزهة في ميدان المعركة» عن نص الكاتب الإسباني فرناندو أرابال لطلاب الجامعة الأنطونية، ويُقدَّم عرض لفرقة مسرح مانديكا تياترو الأرجنتيني و «مجرد نفايات» لفرقة حنين العراقية، و «رماد « لغبريال برينس جيرارد من كندا، فيما يختتم المهرجان بعرض «مقتل عبد خلقة الله « لفرقة 107 الفنية من لبنان. وتتخلل المهرجان ورش عمل يشرف عليها مسرحيون من باكستان والجزائر والعراق وليبيا.

شاهد أيضاً

نهضة المسرح العربي الجديدة والمتجددة مع الهيئة العربية للمسرح ومسؤولية المؤرخ المسرحي إعداد: أحمد طنيش

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *