صدور كتاب “تحولات البنية الدرامية في مسرح يوسف العاني”

1206

صدر عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة كتاب “تحولات البنية الدرامية في مسرح يوسف العاني في ضوء المتغيرات الثقافية” للباحث الدكتور عامر صباح المرزوك.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الهيئة أمس، فإن هذا الكتاب الجديد يحمل الرقم 25 من سلسلة دراسات ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح.
والكتاب الذي جاء في 268 صفحة، تناول هذا النموذج الفذ والمؤثر في مسيرة المسرح العراقي كشاهد فاعل وحيوي يمتد على مدار عشرات السنين التي مثل فيها العاني حالة بارزة في كتابة النص وصناعة المسرح.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب حول ذلك “لا يمكن لأي باحث أن يكتب عن التطور الدرامي في المسرح العراقي من دون أن يتوقف عند تجربة العاني، وذلك لأنه مجدد فيها، مع تأمل ملامح هذه التجربة التي سار فيها بشكل علمي، بدأها بالواقعية الاشتراكية وفيها تأثر بالأدب الروسي كثيراً وفق متطلبات المرحلة التي كانت مليئة بالتناحرات السياسية التي ميزت تجاربه في عقد الخمسينيات من القرن الماضي وما بعدها”.
ويضيف المرزوك “لقد اتجه العاني إلى الفكر السياسي ووضعية الإنسان داخل مجتمع قائم على النفعية والاستغلال، فكانت مسرحياته مجابهة ثورية بين الإنسان العراقي والضغوط السياسية المتنوعة والموزعة بين الريف والمدينة”.
وتتبع المؤلف التحولات التي مرت بها الكتابة عند العاني ممرحلاً تلك التجربة بشكل يحفز القارئ للمتابعة مع الغوص عميقاً في هذا الرصد الذي يتناول علامة عراقية ما تزال تعطي وتؤثر، فتناول العاني والمجتمع في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين، كما تناول المواجهة مع الاحتلال وصعود القضايا القومية العربية، ثم عبر إلى ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ليتوقف عند انتصارات الثورات العربية وانكساراتها، وليخلص بعدها لنماذج تحليلية من مسرح العاني لناحية البنية الدرامية والواقعية والملحمية والعبثية، محققا بذلك رحلة شاملة في ابداعات هذا الرمز المسرحي الكبير.
واضاف بيان الهيئة إن جرأة المرزوك تتجلى في تصديه لهذا الفنان وتجربته ككاتب يعيش بيننا تضيف وزناً معرفياً وعلمياً لما قام به.
وأضافت الهيئة العربية للمسرح في بيانها إن الهيئة التي ألقى العاني رسالة اليوم العربي للمسرح في بيروت عام 2011 في افتتاح مهرجان المسرح العربي، تنظر بالاعتزاز لتبنيها إصدار هذا الكتاب، الذي يشكل همزة وصل بين مسرحي شاب الدكتور المرزوك ومسرحي مخضرم مؤثر هو يوسف العاني.- (بترا)

http://www.alghad.com/

 

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *