صدور ثلاث مسرحيات قصيرة

صدرت حديثًا ثلاث مسرحيات قصيرة في  كتاب بعنوان “72ساعة عفو” للشاعر والقاص والمسرحي المصري وليد علاء الدين.عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 

والكتاب  يقع في 112 صفحة من القطع المتوسط يضم ثلاثة نصوص مسرحية هي حسب الترتيب داخل الكتاب “صورة يوسف”، و”72ساعة عفو” و”البحث عن العصفور” والأخيرة هي الفائزة بجائزة الشارقة للإبداع العربي سنة 2006.

تختلف النصوص الثلاثة في الكيفية التي تناول بها الكاتب فكرته، ويقترح كل واحد منها طريقة أداء وعروضا مسرحية مختلفة تتناسب والقضية التي يناقشها، يجمع بينهم اهتمام الكاتب الكبير بالمفاهيم الإنسانية الأساسية كالحرية، والموقف من الدين،وعلاقة الإنسان بالسلطة على اختلاف أشكالها ومستوياتها. ويجمعها كذلك حرص الكاتب على النبش الإبداعي في القضايا الوجودية الكبرى المتعلقة بماهية الإنسان والهدف من وجوده، والبحث الدائم عن الذات، والكيفية التي ينبغي أن يحقق بها الإنسان هذا الوجود وهذه الذات.

يشار إلى أن مسرحية “صورة يوسف” التي يتضمنها الكتاب قد اختيرت مؤخرًا ضمن أفضل 20 نصًا مسرحيًا أعلنت عنها الهيئة العربية للمسرح من ضمن 156 نصاً شاركت في دورة جائزتها للنص المسرحي الموجه للكبار هذا العام.

وليد علاء الدين شاعر وكاتب مسرحي وروائي مصري، له عدة إصدارات مطبوعة، منها في الشعر “تردني لغتي إليّ” 2004 و”تفسر أعضاءه اللوقت” 2010، وفي المسرح “العصفور”، وفي أدب الرحلة “خطوة باتساع الأزرق” 2006، وفي النقد الثقافي “واحد مصري- خطاب مفتوح لرئيس مصر” 2015، وفي النقد الأدبي “الكتابة كمعادل للحياة” 2015.

نال العديد من الجوائز في الشعر والقصة والكتابة المسرحية منها جائزة أدب الحرب المصرية في القصة القصيرة، وجائزة غانم غباش الإماراتية في القصة القصيرة، وجائزة الشارقة للإبداع العربي في المسرح. تُرجمت مختارات من نصوصه الشعرية إلى اللغتين الفرنسية والفارسية.

وله قيد النشر مسرحية “مولانا المقدم”، ومن المقرر أن تصدر روايته الأولى “ابن القبطية” عن دار الكتاب خان المصرية مطلع العام المقبل.

————————————————-

المصدر : مجلة الفنون المسرحية

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *