سلطنة عمان تعيش على وقع مسرح للكبار والصغار

تنطلق في الرابع من ديسمبر المقبل على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية التابعة لسلطنة عمان، أعمال وفعاليات مهرجان “الدن العربي” لمسرح الكبار والطفل والشارع.

المهرجان سيشهد عروضا على مسرح كلية الخليج تقدمها فرق مسرحية من عمان والإمارات والسعودية والكويت والأردن والمغرب وتونس.

 

ويقول الفنان طالب بن محمد البلوشي، المستشار الفني للمهرجان، “إن المهرجان الذي تنظمه فرقة مسرح الدن للثقافة والفن في نسخته الثانية ويستمر ستة أيام، يشكل حراكا ثقافيا هادفا ويعزز مسيرة المسرح في السلطنة ويدعم الجهود المبذولة لتطوير الخشبة السمراء”.

كما يؤكد البلوشي “حرص المشتغلين على المسرح في السلطنة على إبراز الاهتمام الذي يتم إيلاؤه لهذا الفن وتنمية الثقافة العامة والتوعية وزيادة الخبرات والمهارات والمعلومات”.

ويضيف البلوشي أن المهرجان سيشهد عروضا على مسرح كلية الخليج تقدمها فرق مسرحية من السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت والأردن والمغرب وتونس.

ويوضح أن العروض المشاركة في مسابقة مسرح الطفل التي ستقدم خلال الأيام من 5 إلى 8 ديسمبر القادم تشتمل على عرضين للسلطنة هما “صابر والساحر” ومسرحية “فزاعة” لفرقتي الطواش والرستاق، ومسرحية “الوشاح السحري” من الكويت، ومسرحية “بائعة الكبريت” من تونس. فيما تشمل مسابقة مسرح الشارع عروضا محلية.

وتشمل العروض المسرحية لمسرح الكبار 5 مسرحيات تشارك فيها كل من فرقة تواصل والفن الحديث من خلال مسرحيتي “دمية القدر” و”المزار” كعروض محلية، وتشارك السعودية بمسرحية “بعيدا عن السيطرة”، والإمارات بمسرحية “سجل كلثوم اليومي”، والمملكة الأردنية بمسرحية “الرخ”.

ومن جهة أخرى يكرم مهرجان الدن العربي 46 فنانا عمانيا ممن كان لهم دور كبير في تأسيس المسرح بالسلطنة، كما تم رصد جوائز نقدية قيّمة للفرق وللعروض الفائزة، ويقوم الاتحاد العام للفنانين العرب بتكريم شخصيتين بارزتين في مجال المسرح هما علي مهدي نوري من السودان والراحل محمد بن سعيد الشنفري من السلطنة.

ويستضيف المهرجان نخبة من الفنانين العرب في مجال المسرح كمشاركين في الجلسات الحوارية والندوات وحلقات العمل التي ستصاحب المهرجان من أجل المساهمة والمشاركة في إنجاح المهرجان الذي يعد من أبرز الفعاليات الموجودة في السلطنة خلال هذه الفترة، وستتواجد كل من رويدا غالي وشادية زيتون من لبنان، ونبيل مهيوب ويوسف البحري من تونس، وأمل دباس وعدنان مشاقبة من الأردن، وإبراهيم عسيري وعبدالناصر الزاير من السعودية، وسيد علي إسماعيل ووفاء البيلي من مصر، وعجاج سالم وعماد جلول من سوريا.

ويقدم الباحث عدنان مشاقبة حلقة حول مسرح الشارع في كلية الخليج، فيما يقدم نبيل مهيوب حلقة عمل في المسرح المدرسي، وستقوم رويدا غالي بتنفيذ حلقة عمل حول جسد الممثل، وسيقدم مصطفى الرحبي حلقة عمل عن كيفية تصميم العرض المسرحي.

———————————————-

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  جريدة العرب

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *