تفاصيل مؤتمر مهرجان المسرح العربي في تونس

حرصت الهيئة العربية للمسرح، على تنظيم ملتقى فكري ضمن “مهرجان المسرح العربي”، واستعدادًا لدورته العاشرة في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2018، أعلنت الهيئة تنظيم “ملتقى فكري” سيخصص لمناقشة موضوع “السلطة والمعرفة فى المسرح”.

وأوضح البيان، أن الملتقى سيتطرق إلى 4 محاور، أولها المسرح فى علاقته بالمعرفة وسيناقش المعرفة فى المفهوم الفلسفى والأنتربولوجى والعملي، وعلاقتها بالفنون بصفة عامة، وبالظاهرة المسرحية على وجه الخصوص، اعتمادًا على أمثلة من تاريخ المسرح العالمى ومن تجارب محددة، والمحور الثانى المسرح فى علاقته بالسلطة وسيناقش تحديد مفهوم السلطة، باعتبارها متعددة ومتغيرة على الدوام، وكذلك فى علاقتها بمفاهيم الحرية والخصوصية، اعتمادًا على مرجعيات ونماذج من النظريات والممارسات المسرحية العالمية والعربية.

المحور الثالث سيتطرق إلى “سلطة المؤلف ومعارفه”، وسيناقش الدور التاريخى والجمالى للمؤلف المسرحي، ومسار السلطة لديه من الهيمنة إلى التلاشى التدريجي، بالاعتماد على نماذج عالمية وعربية، ومواصفات ثقافة المؤلف المسرحى الراهنة، وموقعه ضمن مجالات الكتابة.

والمحور الرابع عن “سلطات ومعارف صناع العرض” وسيناقش تحول السلطة فى المسرح إلى أكثر من صانع، وانعكاساتها على بناء العرض المسرحي، وعلى الثقافة المسرحية والفرجوية بصفة عامة من خلال تأثير التطور الفكرى والتكنولوجى فى أشكال الفرجة، وتأثيرها فى التلقى والذوق الجمالي.

وطلبات المشاركة فى هذا الملتقى مفتوحة لكل المسرحيين والباحثين العرب، لكن اللجنة المشرفة عليه ستنظر فى طلبات المشاركة، وستعلن المشاركات المقبولة فى أغسطس المقبل.

مهجة مجدى

http://www.dotmsr.com

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *