بعد نجاح “شاطا را” .. ثفسوين تقدم عملها المسرحي الجديد “اشاوشاون” بالحسيمة

بعد النجاح الذي حققتها مسرحية ” شاطا را “بتمثيلها المسرح المغربي في عدة محافل دولية، و فوزها بعدة جوائز وطنية و دولية ابرزها الجائزة الكبرى للدورة 29 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي. و استمرارا منها في تسجيل الحضور المتميز للمسرح الأمازيغي في الساحة المسرحية المغربية، و تجديد ثقة وزارة الشباب و الثقافة و التواصل- قطاع الثقافة في الفرقة بمنحها دعم التوطين المسرحي للسنة السادسة على التوالي، تقدم فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة عملها المسرحي الجديد “اشاوشاون” في عرض أول، أمام لجنة الدعم المسرحي بقاعة العروض للمركز الثقافي مولاي الحسن بالحسيمة يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 على الساعة السابعة مساء. هذه المسرحية التي وقعها الرباعي المتميز: المؤلف سعيد أبرنوص ، السينوغراف عبد الحي السغروشني، مصممة الملابس صباح لزعر و المخرج المقتدر شعيب المسعودي .

و حسب ما صرح به رئيس الجمعية احمد سمار فإن مسرحية هذا الموسم هي ثمرة مجهود فريق عمل مكون من سبعة عشر فردا ( فنانين وإداريين وتقنيين) ،تعالج قصص حميمد، حميدو، وعالية، الذين يجدون أنفسهم في مارستان … وتحت إمرة مدير يمارس عليهم مختلف أنواع التسلط ، محاولا تدجينهم وإخضاعهم ،في انتظار بيعهم لسماسرة الرقيق الحديث عبر العالم .

و يواصل المتحدث ان المسرحية تعالج الصراعات الذاتية والبينية الأفقية داخل مجموعة “المرضى المستعبدين” من جهة والصراعات العمودية المعبر عنها من طرف بعضهم تجاه المدير من جهة ثانية. كما تتطور الأحداث بإحضار مريض رابع يحور الصراعات ويستثمرها لصالحه، بهدف التخلص من المدير/الماجور والتربع على كرسي السلطة والتسلط مرة أخرى . و قد قام بتشخيص أدوار و أطوار هذه المسرحية كل من: شيماء العلاوي ، محمد المكنوزي،سليمان اكلطي، رشاد كوكوح و محمد افقير. أما الفريق الفني و التقني فيتكون من كل من كريم اوعمو في الإنارة ،إسماعيل الزراد في تنفيذ السينوغرافيا،احمد سمار في المحافظة العامة ،عمر ايت شعيب في المؤثرات الصوتية و محمد الحقوني في التوثيق.

عرض الأربعاء المقبل ، كما أكد مدير الفرقة فؤاد البنوضي ،يأتي في إطار موسم جديد من برنامج “المسرح يجمعنا – le théâtre nous rassemble ” لتوطين فرقة ثفسوين للمسرح بدار المركز الثقافي الأمير مولاي الحسن بالحسيمة ، بعد تجديد لجنة الدعم الثقة في الفرقة بمنحها دعم التوطين للموسم السادس على التوالي ،و سيقدم العرض امام لجنة الدعم المسرحي في إطار سعيها لتتبع و مواكبة المشاريع المدعمة من طرف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل- قطاع الثقافة .

https://www.ahdath.info/

شاهد أيضاً

ستّ ( 06 ) فرق مسرحية تفتكّ تأشيرة المرور إلى المسابقة الرسمية الخاصة بالمهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف دورة أكتوبر 2023-عباسية مدوني -الجزائر

     في باب التحضيرات للمنافسة الرسمية الخاصة بالمهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف شهر أكتوبر 2023 …

حمل استمارة المشاركة في

This will close in 5 seconds