أخبار عاجلة

برنامج {إقرأ كتب الهيئة} حول كتاب “الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة” تأليف د.فاتن حسين ناجي

 

{إقرأ كتب الهيئة}

برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية

حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح

كتاب شهر يناير 2022م

 “الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة”

تاليف د.فاتن حسين ناجي

 

     تصل الهيئة العربية للمسرح في برمجتها لحلقات “إقرأ كتب الهيئة” الحلقة الثالثة عشرة.. الكتاب محور نقاش حلقة شهر يناير 2022م: “الكايوسية في مسرح ما بعد الحداثة” تأليف د.فاتن حسين ناجي. الكتاب صادر ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2019م – سلسلة دراسات (59)، ويجده الراغبون في قراءته منشورا طيلة شهر يناير 2022م بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة.

    الكايوسية – تقول المؤلفة – في مقدمة كتابها: “هي تلك الأحداث الصغيرة التي يمكنها أن تُحدث نتائج كبيرة غير متوقعة، وهي تلك الاضطرابات التي تحمل معها نسقا ونظاما كاملا غير متوقع، فهي علم اللامتوقع كما يصفها إيليا بريغجون المؤسس الفعلي لهذه النظرية الفلسفية والتي يؤكد على أنها:

أي عمل يظهر للعلن على أنه عمل فوضوي وغير منظم. إلا أنه في الحقيقة مقصود ومنظم ومنضبط، وليس عشوائيا، ما يجعل منه انتظاما دقيقا ويسير حسب نسق محدد، بعكس ما يبدو عليه. فالكايوس هو جمال في العشوائية وعلم في التنوع والاختلاف ونظام مغاير للقواعد المتعارف عليها وهو قبل كل شيء فوضى منظمة”.

    تناقش د.فاتن ناجي في هذا الكتاب ستة أبواب تحلل فيها الكايوسية مفاهميا، وتقدم مقاربات للمصطلح، وتدرس الكايوسية بين النظرية والتطبيق، والكايوسية وتمثلاتها في علم النفس. في البابين الرابع والخامس تتطرق إلى الكايوسية واشتغالاتها في الخطاب المسرحي العالمي وفي الخطاب المسرحي العربي… لتختم دراستها بفصل أخير حول الكايوسية في المسرح العراقي مع تقديم نماذج من عروض مسرحية.

د.فاتن حسين ناجي مواليد العراق 1981 ممثلة وكاتبة وباحثة مسرحية حاصلة على باكلريوس فنون مسرحية وماجستير تربية مسرحية ودكتوراه فلسفة مسرحية نشر لها بحوث ومقالات مسرحية في مجلات عديدة صدر لها كتابين “السخرية في النص المسرحي العربي” و”لتحولات الفكرية وانعكاسها على شخصية المرأة”.

 

هنا رابط فيديو – تقديم د.فاتن حسين ناجي للكتاب

ورابط الكتاب بصيغة pdf للقراءة والإطلاع

 اضغط هنا 

ملاحظة:

* الكتاب يُقرأ على موقع الهيئة وغير قابل للتحميل.

* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

    

 

 

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح