انطلاق مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي 12 الجاري #الامارات

 

الشارقة (وام)
تشارك فرقة مسرح الشارقة الوطني، في الدورة الخامسة، من مهرجان المسرح الصحراوي، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، بمسرحية «مطايا البيان»، من تأليف فيصل جواد، وإخراج محمد العامري، وذلك يوم 12 ديسمبر الجاري، في فضاء مخصص للمهرجان، بمنطقة الكهيف، تم تصميمه لينسجم مع فكرة التظاهرة، ويهدف إلى إبراز ثراء الجماليات الصحراوية.
يتناول العرض، حكاية رمزية تصور أمانة وصدق ودقة ثلاثة أشقاء، يكلفهم والدهم بنقل رسالة منه إلى أهالي القرية، ورغم أن الرسالة واحدة، إلا أن العرض يصور وقع كلماتها ودلالاتها لدى كل واحد من الأشقاء الثلاثة، بحسب خلفياتهم النفسية والثقافية والمعرفية، فيبرز التباين والتمايز بينهم، في نقل وتنفيذ التكليف الأبوي.
سبق للعامري أن شارك في دورات سابقة لمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي وأحدثت، عروضه التي تميزت بقوة الأداء وجماليات التكوين والتصوير، أصداء نقدية وإعلامية واسعة. ويضم العرض نخبة من الفنانين المحليين من جيل الرواد والشباب.
في اليوم التالي، تشارك الكويت للمرة الأولى في المهرجان، بالعرض الأول من مسرحية «الأصاخيب»، وهو يستعيد واقعة مأساوية شهدتها الكويت سنة 1830، عاكساً الأجواء الدراماتيكية، التي رافقت انتشار مرض الطاعون في المنطقة، وما رافقه من هلع وكرب وانكسار، ولكن أيضاً المقاومة والصلابة والصبر في مواجهة المخاطر، وذلك عبر سلسلة من القصص المستلهمة من وقائع تلك الأيام الُمهلكة، التي أفقدت المجتمع نصف سكانه، سواء في «سور الدروازة»، أو في البادية الكويتية، وهو من تأليف فلول الفيلكاوي، وإخراج محمد الشطي، وتقدمه فرقة المسرح الشعبي.
في العرض الثاني من ذات الليلة، الجمعة 13 ديسمبر الجاري، تشارك موريتانيا بمسرحية «ليالي لعزيب»، من تأليف وإخراج التقي سعيد، وتقدمه جمعية دور المسرح للتكوين والإنتاج الفني.
وفي ليلة 14 ديسمبر الجاري، تشارك السودان بالمسامرة الفكرية، تحت عنوان «المسرح وأدب الصحراء: العلاقة وممكناتها»، ومسرحية «المك نمر: حب في الصحراء»، من تأليف إبراهيم العبادي، وإخراج عادل حربي، وتقدمه فرقة المخمل للفنون الأدائية.
وليلة الأحد 15 ديسمبر الجاري، من نصيب العراق، حيث تشارك فرقة “جلجامش” المسرحية بعرض مسرحية «سبيل الأصالة»، من تأليف معد هاشم، وإخراج الدكتور عبدالرضا جاسم.
في الليلة الأخيرة من المهرجان، 16 ديسمبر الجاري، تشارك الأردن بمسرحية «زين المها: مهاجى الرمال»، من تأليف وإخراج الدكتور علي الشوابكة، تقدمها فرقة مأدبا للمسرح والفنون.
يذكر أن مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، تأسس سنة 2012، وهو يهدف إلى أن يكون نقطة لقاء بين المسرح والفنون الأدائية، التي تعمر الفضاء الصحراوي.

 

https://www.alittihad.ae/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …