انطلاق فعاليات مهرجان مسرح الرحالة /دورة حسين نافع …الثلاثاء المقبل

 

تحت شعار «فضاءات عمّان» تطلق فرقة الرحالة المسرحية الثلاثاء القادم وبالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى ونقابة الفنانين الأردنيين وهيئة تنشيط السياحة الأردنية، الدورة الأولى من مهرجان مسرح الرحالة /دورة المخرج الراحل حسين نافع.
ويشارك في المهرجان على مدى اسبوع، عروض محلية وعربية حديثة، من تونس والجزائر وفلسطين والعراق، كما تنظم ندوات نقدية وتقييمية للمعروض المشاركة.
برنامج حفل الافتتاح
الثلاثاء القادم الساعة ? مساءً : مسيرة كرنفالية مشياً على الأقدام على أنغام معزوفات موسيقية حية، من دوار باريس إلى ساحة نقابة الفنانين الأردنيين في جبل اللويبدة، الحضور بالملابس والأقنعة المسرحية والأعلام والألوان . الساعة ? مساءً : مسيرة السيارات والخيول والدراجات، من ساحة نقابة الفنانين الأردنيين باتجاه حديقة المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، دوار المنتزه، جبل اللويبدة، الحضور بالسيارات المزينة والملونة .
الساعة ? مساءً : الافتتاح الرسمي بحضور وزيرة الثقافة ونقيب الفنانين الأردنيين وحشد من الفنانين والمبدعين والإعلاميين والضيوف العرب، حيث سيتم إعلان انطلاق فعاليات المهرجان تحت شعار «الحياة رحلة مسرحية لاكتشاف الجمال»، وتكريم المبدعين الأردنيين والضيوف العرب، وعرض فلم تسجيلي قصير عن مسرح الرحالة وفلم عن فعاليات المهرجان، في حديقة المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة .
الساعة ? مساءً : عرض مسرحية «سالومي» لفرقة مسرح الرحالة، في حديقة المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في جبل اللويبدة،
فضاءات عمان
ويقول مدير المهرجان الفنان حكيم حرب: بمناسبة مرور ثلاثين عام على انطلاق فرقة مسرح الرحالة في الأردن؛ نطلق هذا العام ???? فعاليات الدورة الأولى لمهرجان مسرح الرحالة لفنون الفضاءات المفتوحة، حيث ستحمل دورة هذا العام عنوان «فضاءات عمّان»، ومن عمان العاصمة نبدأ لننطلق كل عام نحو محافظة جديدة من محافظات الأردن، فنحتفي بفضاءات : الكرك، معان، الطفيلة، العقبة، مادبا، البلقاء، اربد، عجلون، جرش، المفرق، والزرقاء . وستكون دورة هذا العام مهداة لروح المخرج المسرحي الراحل «حسين نافع»، الذي غادرنا هذا العام بعد أن قدم للمسرح الأردني والعربي عصارة فكره وإبداعه . وستقام فعاليات المهرجان خارج المسارح التقليدية المغلقة، لتشمل الفضاءات الخارجية المفتوحة؛ الساحات، الحدائق، والأماكن الأثرية والسياحية، وذلك تأكيداً من الرحالة على النهج الذي بدأته الفرقة عام 1991، بتقديم عروضها في الشوارع والحدائق والساحات العامة والمقاهي والفضاءات المفتوحة، تعميقاً للتواصل بين المسرح والجمهور في أماكن تجمعه، ورغبةً في اكتشاف فضاءات مغايرة للعروض، وبث الروح في الأماكن الأثرية، وخلق ثقافة الجمال والبهجة في الشارع الأردني . وسيكون المهرجان في الدورات القادمة منفتحاً على مشاركات أجنبية الي جانب المشاركات المحلية والعربية، بهدف مواكبة ما يحدث من تطورات مسرحية على المستوى العالمي، وسيفتتح الرحالة المهرجان هذا العام بعرض «سالومي»، وهو العرض الحاصل على جائزة المئوية الأردنية، ويشارك فيه فنانون كبار الي جانب الفنانين الشباب، وهو ما يحقق فكرة المجايلة المسرحية .

 

خالد سامح

https://www.addustour.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

مسابقات الهيئة العربية للمسرح


This will close in 20 seconds