أخبار عاجلة

انطلاق فعاليات مهرجان عشيات طقوس المسرحية

انطلقت مساء اليوم الاثنين 15/11/2021 على المسرح الرئيسي بالمركز الثقافي الملكي، فعاليات مهرجان “عشيات طقوس” المسرحية في دورته الرابعة عشرة (دورة مئوية المملكة الاردنية الهاشمية) والذي يقام بالتعاون والشراكة مع وزارة الثقافة.
واستهل حفل انطلاق المهرجان الذي رعاه مندوبا عن وزيرة الثقافة مساعد الأمين العام أحمد راشد، فعالياته بكلمة القاها مدير المهرجان فراس الريموني، قال فيها إن “هذه الدورة من المهرجان تأتي بالتزامن مع الاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة الأردنية”، لافتا الى تاريخ الأردن الذي يمتد الى ما يزيد على عشرة آلاف سنة متمثلا بحضارات عين غزال والذي كشفت التماثيل فيها عن هذه الحضارة، وعمون ومؤاب والأنباط وغيرها.
واستعرض الريموني في كلمته المشاركين في فعاليات المهرجان من أردنيين وعرب تبع ذلك إعلان انطلاق فعاليات المهرجان وتسليم الدروع التكريمية للمكرمين.
وقدمت فرقة جمعية شباب الرمثا للثقافة والفنون لوحات استعراضية فنية راقصة من الموروث الشعبي الأردني، ومنها لوحتا الحصاد والعرس الأردني تلى ذلك أولى عروض المهرجان، وهي مسرحية “طيور أبابيل” من إخراج فراس الريموني، وتتحدث عن أبرز شهداء سلاح الجو الأردني وهم، الطيارون موفق السلطي وفراس العجلوني ومعاذ الكساسبة.
والمهرجان الذي يستمر 4 أيام وتقدم عروضه على المسرحين الرئيسي والدائري في المركز الثقافي الملكي، يشتمل على عروض مسرحية للكبار هي؛ “ليلة الأنحوتة” من إخراج إياد الريموني، و”ليلة مقتل العنكبوت” من إخراج فراس الريموني، و “أديري” من إخراج هاني الخالدي، و”قطار الباقورة” من إخراج إياد الريموني، والجزائرية “حكايات من زمن جيرا” من إخراج هارون الكيلاني، كما تشتمل العروض على مسرحيات أردنية للأطفال هي؛ “سلسبيل” من إخراج فاديا أبو غوش، و”السندباد” من إخراج عمران العنوز، و”مكياج” من إخراج معتصم البيك.
وتشارك في فعاليات المهرجان عروض لفرق شعبية فنية تراثية في الساحة الرئيسة للمركز هي؛ فرقة جمعية ملتقى ثقافة حسبان للسامر، وفرقة منتدى بني معروف، وفرقة المهابيش، بالإضافة الى فرقة جمعية شباب الرمثا للثقافة والفنون التي عرضت مساء الاثنين.
وتتضمن فعاليات المهرجان ندوة فكرية بالتعاون مع الجامعة الأردنية ومنتدى النقد الدرامي، يشارك فيها محمد خير الرفاعي وعمر نقرش وعدنان مشاقبة ويديرها يحيى البشتاوي، وستقام صباح يوم الاربعاء في قاعة قسم المسرح بالجامعة الأردنية، بالإضافة الى ورشة “المبارزة المسرحية” بإشراف المخرج العراقي صفاء الدين حسين، والتي تنطلق غدا وتستمر 3 أيام وتقام في قسم المسرح بالجامعة الأردنية.
 (بترا)

https://culture.gov.jo/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح