أخبار عاجلة

الوجيز في تاريخ المسرح العالمي.. إصدار جديد للهيئة العربية للمسرح

الوجيز في تاريخ المسرح العالمي.. إصدار جديد للهيئة العربية للمسرح

أصدرت الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، بمناسبة اليوم العربي للمسرح، عدداً من الكتب المسرحية المهمة، منها كتاب “الوجيز في تاريخ المسرح العالمي” ضمن سلسلة ثقافة مسرحية (العدد 5)، تأليف الباحث والكاتب والمخرج السوري د.حمدي موصلّي، لينضم إلى قائمة عناوين منشورات الهيئة المسرحية التي تجاوزت 300 عنوان.

وكما يدل على ذلك عنوان الإصدار، فهو تلخيصٌ للمسرح وأحواله، وذلك منذ النشأة الأولى وحتى نهاية القرن العشرين. وما دفع المؤلف لإعداد هذا الكتاب – كما يوضح في مقدمته – هو الحاجة الملحة إليه لتوفيره، وسد النقص الحاصل في المكتبة العربية. ويمكن الركون إليه لتفنيد ظاهرة صعبة الفهم. وإيجاد مقاربة لها في الكتاب، والعمل على تذليلها ما أمكن فيما إذا أريد الاجتهاد في إيجاد تلك المقاربة التي من الممكن أن تُسهم في تطوير فكرة ما أو منظومة أفكار نظرية أو عملية.

صنف المؤلف كتابه في ثلاثة أجزاء، هي بمثابة فترات زمنية وفق الآتي:

الجزء الأول خاص بالمسرح في الحضارات القديمة، ويشتمل على ما قبل (ديثورامبس) وظهور البدايات الأولى للمسرح، وأصل الدراما وكذا الجذور التاريخية للمسرح في حضارات الشرق القديم، ثم يتدرج الكاتب بالحديث، في هذا الجزء، عما أطلق عليه “المسرح الكنعاني والسومري والبابلي” ومن ثم يتطرق للمسرح الفرعوني، الهندي، الصيني والياباني… ليسهب بعد ذلك مطولا في الحديث عن المسرح اليوناني والعوامل المولدة للمأساة.. فالمسرح الروماني وأهم مراحله ثم مسرح العصور الوسطى. 

في الجزء الثاني يتوقف الكاتب عند مسرح عصر النهضة وتقنياته، فمدخل إلى المأساة الحديثة ورصد للمسرح الأوربي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من الكلاسيكية إلى المعاصرة، كما يستعرض بشكل مختصر مسرح القرن العشرين وأهم الشخصيات المسرحية الهامة التي أسهمت فيه وأثرت في مساراته.

أما الجزء الثالث من الكتاب فهو خاص بـ (العرب والمسرح) وفيه يستعرض الكاتب أهم المراحل التي مر منها المسرح العربي شارحا هذه المراحل بالتفصيل (مرحلة الريادة والتنوير 1947 – 1919 / مرحلة ما بين الحربين 1919 – 1950 / مرحلة الصعود والبحث عن الذات 1950 – 2000).

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح