أخبار عاجلة

الهيئة العربية للمسرح تعقد اجتماعا مع إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الأليكس – أ.إسماعيل عبد الله: الاجتماع يندرج في إطار الدينامية الجديدة بين الأليكسو والهيئة العربية للمسرح من أجل مواصلة الجهود وتحقيق العديد من المكتسبات لفائدة القطاع المسرحي وخدمة المسرحيين العرب.

الهيئة العربية للمسرح تعقد اجتماعا مع إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الأليكسو

 

أ.إسماعيل عبد الله: الاجتماع يندرج في إطار الدينامية الجديدة بين الأليكسو والهيئة العربية للمسرح من أجل مواصلة الجهود وتحقيق العديد من المكتسبات لفائدة القطاع المسرحي وخدمة المسرحيين العرب.

 

عقدت الهيئة العربية للمسرح اجتماعا ثانيا مع إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بمقر الهيئة العربية للمسرح في الشارقة يومي 22 و23 ديسمبر 2021، وقد ترأس الاجتماع الأستاذ إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وحضره الأستاذ غنام غنام، الأستاذ الحسن النفالي، الأستاذ عبد الجبار خمران والأستاذ ناصر آل علي (عن الهيئة العربية للمسرح) وكل من الدكتور مراد محمودي، الدكتور أحمدو حبيبي، الأستاذة راضية العرفاوي والأستاذ عبد الهادي الغماري (عن إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الأليكسو)        

افتتح الاجتماع الأستاذ اسماعيل عبد الله الأمين الذي رحب بضيوف الهيئة والتمس منهم النيابة عن الأمانة العامة في تقديم عبارات الشكر والامتنان للمدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد عمر على الجهود التي يبذلها رفقة فريق عمله من أجل طرح قضايا المسرح على المسؤولين عن الثقافة والتربية في الوطن العربي، كما نوه بالتطور الكبير الذي عرفته العلاقة بين المؤسستين في السنوات الثلاث الأخيرة والتي بنيت على أساس شراكة ثنائية متينة هدفها الأساس خدمة المسرح في الوطن العربي.

ونوه بالمراحل التي تم قطعها حتى الآن من اعتماد الاستراتيجية العربية لتنمية وتطوير المسرح في الوطن العربي من قبل الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية، وتعيين ضباط للإتصال من مختلف الدول العربية لمتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية وما سيليها، واعتماد استراتيجية تنمية المسرح المدرسي من طرف الوزراء المسؤولين عن التربية والتعليم العرب، واعتماد العاشر من يناير من كل سنة يوما عربيا للمسرح من قبل المؤتمر الأخير لوزراء الشؤون الثقافية المنعقد بدبي يومي 22 و23 ديسمبر 2021م. وجدد الشكر بهذه المناسبة لكل من ساهم في تحقيق هذه الإنجازات من جامعة الدول العربية وإدارة الثقافة واللجنة الدائمة للثقافة ومختلف الخبراء بالأليكسو ووزراء الثقافة والتربية العرب.

وأشار في ختام كلمته إلى أن هذا الاجتماع يندرج في إطار هذه الدينامية الجديدة بين المنظمة والهيئة من أجل مواصلة الجهود وتحقيق العديد من المكتسبات لفائدة القطاع المسرحي وخدمة المسرحيين العرب، آملا أن نعمل جميعا على ترجمة كل الآراء والأفكار والمقترحات إلى برامج وأنشطة تسمو إلى انتظارات الدول العربية من جهة وإلى طموحات المبدعين من جهة ثانية.

وعن منظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أشار الدكتور مراد محمودي مدير إدارة الثقافة بالنيابة إلى أن الأليكسو تعتبر أهم درع من أدرع العمل العربي المشترك وتعتمد في عملها على الخبرات والكفاءات الميدانية والهيئة العربية للمسرح واحدة من هذه المؤسسات الخبيرة في الميدان المسرحي ومن تم جاءت هذه الشراكة المتميزة.

كما قدم فكرة عن الأجهزة التشريعية للمنظمة وهي المجلس التنفيذي والمؤتمر العام واللجان الوطنية العربية، علاوة على الشبكات المختلفة والنوادي والكراسي العلمية، بالإضافة إلى هيئات المجتمع المدني التي تعتبر، كل حسب موقعها، مؤسسات شريكة في صنع القرارات التي تصدر عن المنظمة.

وأفاد من خلال كلمته أيضا إلى الأدوار الكبيرة التي يمكن أن تلعبها المنظمة في توحيد الجهد العربي لإنجاز مختلف الأنشطة والبرامج.

ومن المواضيع التي تدارسها الحاضرون مراجعة وتحديث مذكرة التفاهم بين الهيئة العربية للمسرح والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الأليكسو. ومهرجان المسرح العربي وأهميته في الوطن العربي وكذا المهرجانات الوطنية للمسرح والتي تنظم بتسع دول، والتي تقرر التفكير في تزامن بعضها مع بعض فعاليات المنظمة لإعطائها قيمة وإشعاعا أكبر.

كما تم تقديم عرض عما تقوم به الهيئة العربية للمسرح بخصوص المسرح المدرسي في الوطن العربي والأشواط التي قطعتها عملية التنفيذ، إلى جانب عرض حول المدارس النموذجية التابعة للأليكسو، كما نوقشت الخطة المشتركة لتعميم إستراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي وإدماجها مع المحور الذي يهم شبكة المدارس النموذجية للأليكسو.

وبالنسبة لتخليد اليوم العربي للمسرح انطلاقا من 10 يناير 2023، الذي تم اعتماده من قبل مؤتمر وزراء الشؤون الثقافية المنعقد بدبي يومي 19 و20 ديسمبر 2021، تم الإتفاق على حث المنظمة مختلف الدول العربية على الاحتفال بهذا اليوم في كل دولة على حدة ناهيك عن الاحتفال الرسمي المركزي.

أما فيما يخص وضع برنامج تنفيذي لدعم المسرح العربي في الدول ذات الاحتياجات الخاصة “جمهورية القمر المتحدة – الصومال وجيبوتي” فقد تم تقديم عرض من قبل المنظمة حول وضعية هذه الدول والرغبة القوية للأليكسو لإعطاء هذا الموضوع ما يستحقه من عناية، كما أبرز ممثلو الهيئة اهتمام هذه الأخيرة بهذا الموضوع.

وبخصوص عرض حول الآليات الممكنة للتعاون مع المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” من خلال الأليكسو والمجموعة العربية باليونسكو تم تقديم عرض لممثلي الهيئة حول الخطوات التي تمت في هذا الصدد انطلاقا من الزيارة التي كانت لمقر المجموعة العربية باليونسكو في ديسمبر 2018 واللقاء مع رئيس المجموعة العربية باليونسكو.

وعن رابطة أهل المسرح قدم ممثلو الهيئة، عرضا حول أسباب إحداث هذا الصندوق الإجتماعي من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، وأهدافها وشروط الإستفادة منها. وعبر ممثلو المنظمة عن إشادتهم بهذه المبادرة النبيلة لصاحب السمو مؤكدين على ضرورة توسيع دائرة التعريف بها.

كما تم الاتفاق على المساهمة في إغناء مكتبة الأليكسو ومكتبات المدارس النموذجية للمنظمة بإصدارات الهيئة، وتنظيم اجتماع سنوي بين الهيئة والمنظمة وشركائها، بموازاة مع اجتماع ضباط الإتصال خلال احتفالية اليوم العربي للمسرح السنوية، كما طرح موضوع الإهتمام بذوي الهمم والإعاقات، حيث تقرر أن يتم البحث العميق في هذا الجانب نظرا لصعوبته لإنجاز تصور خاص بالموضوع، متكامل وواقعي يحقق الأهداف المرجوة، مع السعي إلى دعوة مدينة الشارقة للخدمات الانسانية  للمساهمة في إنجاز وتنفيذ هذا التصور.

وفي الأخير تم التأكيد على دور اللجنة المشتركة بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – الأليكسو والهيئة العربية للمسرح في السهر على تنفيذ كل المقترحات والتوصيات المتفق عليها.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح