“المسرح طوق للنجاة” تظاهرة مسرحية تونسية تراهن على الشباب

 

لكاف (تونس) – ينظم مركز الفنون الركحية والدرامية بالكاف يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من يونيو الجاري تظاهرة ثقافية مسرحية تحت شعار “المسرح طوق للنّجاة”، يقدّم بمناسبتها باكورة أعمال مختبراته المسرحية والفنية المختلفة التي انطلقت بداية من منتصف أكتوبر من سنة 2021.

وستنطلق التظاهرة مع عرض بعنوان “ورود الصحراء”، وهو نتاج للإقامة الفنية التي انتظمت بالشراكة مع “مسرح أستراقالي/ Astragali Teatro” الإيطالي، بالإضافة إلى فقرات أخرى.

وانتظمت هذه المختبرات التكوينية الموجهة بالأساس إلى الأطفال والشباب، وجاءت بالشراكة كذلك مع “جمعيّة المرأة والتقدم”، عبر إحداث مختبر “مبدعات من أجل حياة أفضل” و”مختبر الموسيقى الموّجه للطفل” بالتعاون مع جمعيّة “أدوار من أجل دمقرطة الفنّ”.

ويقوم المشروع الفني للمركز على خلق خصوصية واختلاف وإثراء المشهد المسرحي، محاولا استنطاق جماليات غير سائدة بالعودة إلى الثقافات الشعبية والفرجة الفولكلورية المتنوعة في مفرداتها ومكوناتها وتلاقحها، وبناء وعي مسرحي منذ مراحل عمرية مبكرة، وهنا يأتي اهتمامه بفئة الأطفال والناشئين وصقل مواهب الشباب المولعين بالمسرح.

علاوة على الندوات تقدم التظاهرة عروضا فرجوية لمجموعة من الشباب أنجزت ضمن مختبرات مسرحية

كما يسعى المركز إلى تكوين كفاءات مسرحية في مختلف مكونات العرض المسرحي، إضافة إلى أنه يتيح لبعض الفرق الموسيقية الشعبية فرصة العمل والبحث والتجديد، إذ يمثّل التراث همزة الوصل بين الماضي والحاضر للحفاظ على الهوية وتأصيل الجذور الممتدة عبر السنين.

وعلى مستوى التدريب يهتم المركز بدور المسرح في المدارس وفي دور الشباب والثقافة ومراكز الفنون الدرامية وتسليط الضوء على المواهب الشابة ومساعدتها على اكتشاف طريقها وتطوير مواهبها.

ووفق هذه الرؤية جاءت هذه المختبرات ضمن توجّه مركز الفنون الدرامية والركحية في الكاف باعتبار التدريب أساس نجاح الفنّان في بداياته، إذ يمثل المختبر النّواة الأساسيّة لاكتسابه الخبرة والمعرفة في مجال الفن الرّابع والفنون بصفة عامّة.

وسيتوزّع برنامج التظاهرة بداية من اليوم الأول الذي يقدم خلاله عرض فرجة بيانية لمختبر مسرح الشباب، من تأطير المسرحي رجب المقري بقاعة بن عزيزة.

وسينتظم كذلك خلال اليوم الأول من التظاهرة لقاء فكري تحت إدارة الدكتور محمد مسعود إدريس وبحضور ممثلي “مسرح أستراقالي” بمشاركة ثلة من ممثلي الجمعيات الفاعلة في المجتمع المدني برواق الحبيب شبيل.

كما يقدم عرض فرجة بيانية لمختبر éveil Musical بالشراكة مع جمعية أدوارت بقاعة المنصف السويسي، إضافة إلى عرض فرجة بيانية لمختبر “مبدعات من أجل حياة أفضل”، من تأطير الدكتور عادل بوعلاق وبالشراكة مع جمعية المرأة والتقدم بقاعة بن عزيزة.

ومسرحيا سيكون الجمهور على موعد مع العرض المسرحي “إيكس (X)” من إخراج محمد الطاهر خيرات وإنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف في قاعة المنصف السويسي.

وتدور أحداث مسرحية “إيكس” حول شاب يشارك في مسابقة لاكتشاف دواء، ولئن نجح في أن يتوج بجائزة في هذه المسابقة فإن العديد من العراقيل واجهته ومنعته من تسلم جائزته.

ولا يقدم العمل خرافة مسترسلة أو كلاسيكية في مسار خطين، بل يذهب بنا إلى مشاهد مقطعة، ومن خلالها وعبر الحوارات التي تحدث فيها نكتشف إسقاطات كثيرة على واقع الإنسان اليوم حاول ترسيخها مخرج العمل.

ويُلفت انتباه المتلقي من الوهلة الأولى عنوان العمل “إيكس”، فيحرك فيه ملكة التفكير للبحث في أبعاد هذا العنوان ومقاصده، ليجد نفسه في متاهة بين العديد من الرموز والإيحاءات، فحرف X يحيل في المسرحية إلى شخص مجهول ودون هوية، أو إلى مجموعة من التقاطعات التي تجعل الفرد تائها لا يعرف الطريق الذي سيسلكه، أو ربما إلى مخدر الهلوسة “إكستاسي” الذي يجعل المرء غائبا عن الوعي.

 

المسرح التونسي يراهن على الشباب
المسرح التونسي يراهن على الشباب

 

وبين جملة هذه الرموز والإيحاءات يمسك المتلقي بالخيط الرابط بينها؛ فـX، وفق أحداث المسرحية، هو المواطن التائه بين ثنايا الحكومات المتعاقبة بعد الثورة، وبين الأحزاب التي تعده في الحملات الانتخابية، لكن بوصولها إلى الحكم لا تفي بوعدها ولا تهتم بمشكلاته، بل إنها تواصل إيهامه بتحقيق وعودها ما إن يستفيق من غيبوبته ويحاول أن يثور ضدها.

وسينطلق اليوم الثاني من التظاهرة بعرض فرجة بيانية لمختبر مسرح الأطفال، من تأطير الأستاذة أميرة قاطري بقاعة بن عزيزة، يليه لقاء حول ”التكوين المسرحي في القطاع العام: واقع ورهانات” بمساهمة الدكتور محمود الماجري في رواق الحبيب شبيل.

وسيقدم كذلك عرض موسيقي لفرقة “أجراس” للفنان عادل بوعلاق بقاعة بن عزيزة ثم عرض نتاج الإقامة الفنية بالشراكة مع “مسرح أستراقالي” في قاعة المنصف السويسي.

وستتواصل أشغال مختبر مسرح الشباب في الفترة الصيفية بالشراكة مع جمعية Musum Lab، كما سيتم في الفترة نفسها بعث مختبر في الكوريغرافيا بالشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي.

https://alarab.co.uk/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

مسابقات الهيئة العربية للمسرح


This will close in 20 seconds