أخبار عاجلة

اللقاء المسرحي العربي في هانوفر على مسرح البافيون (من 7 إلى 12 يونيو 2022)

اللقاء المسرحي العربي في هانوفر على مسرح البافيون

(من 7 إلى 12 يونيو 2022)

تنظم مؤسسة مسرح البافيون بمدينة هانوفر الألمانية، برعاية مؤسسة الثقافة الاتحادية. اللقاء المسرحي العربي في هانوفر.

“يسرنا أن نتقدم بالشكر والتقدير لمؤسسة الثقافة الاتحادية، لرعايتها للقائنا الثقافي، وللإمكانية التي تقدمها هذه الرعاية لدعم مكانة اللقاء المسرحي العربي في هانوفر كمهرجان دولي” تقول كاتارينا فيزوتسكي المسؤولة عن إعداد البرنامج في مسرح البافيون وعضو إدارة اللقاء المسرحي العربي في هانوفر 2022. 

“وتقديم السند والدعم والتمويل في اللقاءات السابقة من المكتب الثقافي لمدينة هانوفر ومؤسسة ساكسونيا السفلى ووزارة العلوم والثقافة جعل هذه الخطوة ممكنة”

يركز هذا المشروع الدولي متعدد المجالات على العلاقات المتبادلة بمستوياتها المختلفة بين العالم العربي ودول أوروبا الغربية، والتي أثرت عليها عدة أمور من أهمها الإرث الاستعماري.

ويشمل “الإرث” الذي اتخذت ااتظاهرة موضوعا لندواتها، ما يستحق الاحتفاظ به من التقاليد متساءلين عن مستقبل الموروثات وباحثين في القيم التي ينبغي توريثها للأجيال القادمة، فبالإمكان قبول أو رفض الإرث على الأقل نظرياً. أما في الواقع فإن التشابكات والالتزامات والجروح المرتبطة به أكثر تعقيداً بكثير.

تطرح مؤسسة مسرح البافيون للنقاش من خلال تنظيم هذه التظاهرة الثقافية والفنية، تأثيرات الأحداث السياسية والتاريخية على الموروث الثقافي والمسرحي.

“تشكل في العديد من الدول العربية، مشهد مسرحي حيوي لعب دورا حاسما في الحوار السياسي لاسيما بعد “الربيع العربي” وإن كان بالكاد قد تم ملاحظة ذلك هنا في أوروبا” تقول زابينه تروتشل عضو إدارة اللقاء. “يسعدنا كثيراً أن نعرض في اللقاء المسرحي العربي مواقف المسرح العربي المهمة والمتعددة” يضيف فتاح ديوري عضو إدارة اللقاء اامسرحي العربي في هانوفر.

ويهدف هذا اللقاء إظهار تنوع المسرح العربي في ثمانية عروض مسرحية من عدة دول عربية من بينها مصر ولبنان والمغرب تحت عنوان “الإرث”.. بالتعاون أيضا مع المهرجانات الشريكة وهي مهرجان أيام قرطاج المسرحية بتونس (JTC تونس) ومهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة – القاهرة (DCAF) وكذلك بالتعاون مع فرقة زقاق المسرحية ببيروت، ومع فريق عمل أكبر.

وستكون هذه النسخة من اللقاء العربي بالتأكيد أكثر إشراقاً وتأثيراً. يصاحب اللقاء منتدى طلابي دولي وملتقى نقاش تخصصي.

سيتم نشر برنامج اللقاء في شهر أبريل/نيسان 2022.

مهرجان لمسرح البافيون/ جمعية المبادرة المجتمعية راشبلاتس المسجلة ومسرح الورشة بهانوفر

برعاية مؤسسة الثقافة الاتحادية، والمستشارة الاتحادية لشؤون الثقافة والإعلام، ومؤسسة ساكسونيا السفلى ووزارة ساكسونيا السفلى للعلوم والثقافة وكذلك المكتب الثقافي لهانوفر عاصمة ساكسونيا السفلى. وبتعاون مع الهيئة العربية للمسرح  وقسم “الثقافة العالمية” في مكتب هانوفر الثقافي.

الإدارة الفنية : زابينه تروتشل، فتاح ديوري، كوثر سليماني، كاتارينا فيزوتسكي

إدارة المشروع: إلكه سيبولسكي

إدارة الإنتاج: رونا لودين

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح