“القومي للمسرح” يستحدث جائزة جديدة في دورته العاشرة

 

استحدث المهرجان القومي للمسرح الذي تنطلق دورته العاشرة في 13 يوليو الجاري، وتحمل اسم الدكتورة نهاد صليحة، جائزة جديدة يمنحها الجمهور عبر التصويت المباشر ومن خلال استمارات توزع على جمهور الحاضرين في المسارح المختلفة.

وقال الناقد الدكتور حسن عطية رئيس المهرجان، إن فكرة الجائزة تأتي استكمالا للنجاح الجماهيري الكبير الذي حققه المهرجان في دوراته السابقة، وتفعيلا لدور الجمهور كشريك في الفعل المسرحي وليس مجرد متلق سلبي لما يقدم على الخشبة .

وأضاف أن التنافس على جائزة الجمهور سيتم من خلال قسم “العروض المختارة”، الذي تم استحداثه للمرة الأولى هذه الدورة، والذي يضم خمسة عشر عرضا مسرحيا، من اتجاهات فكرية وفنية متعددة.

واعتبر دكتور حسن أن المنافسة في إطار قسم العروض المختارة لا تقل أهمية عن منافسات المسابقة الرسمية، وإن اختلفت عنها في كون الأخيرة تعتمد على قرارات لجنة تحكيم من كبار المسرحيين، إذ تعطي جائزة الجمهور مؤشرات حول ذائقة الجمهور المصري، وتحولاتها، كاشفا أن الاستمارة الخاصة بالجمهور تم تصميمها بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية لتعطي صورة كاملة عن الجمهور، وهذه الصورة ستفيد دارسي ونقاد وفناني المسرح.

ولفت دكتور حسن إلى أن اختيار الأعمال التي تشارك في قسم “العروض المختارة” خضع لمعايير دقيقة من حيث الجودة، والابتكار الإبداعي، ومن بينها عروض كانت متقدمة للمسابقة الرسمية.

—————————————————————–

المصدر :  مجلة الفنون المسرحية – منى الموجي – مصراوي 

 

شاهد أيضاً

المسرحيون الإماراتيون يعلنون اليوم الإماراتي للمسرح …. إسماعيل عبد الله: يوم ميلاد سلطان الثقافة، هو يومنا الإماراتي للمسرح، وهو يوم ميلاد الرؤية والبصيرة التي خطت بنا إلى المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *