أخبار عاجلة

القصابي وبنبراهيم والربيع ضيفات إقرأ كتب الهيئة 17 حول كتاب “ملامح الحداثة.. في المسرح العربي”

 

القصابي وبنبراهيم والربيع ضيفات إقرأ كتب الهيئة 17

حول كتاب “ملامح الحداثة.. في المسرح العربي”

  

إقرأ كتب الهيئة، برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية ومسرحية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح

     الباحثات المسرحيات الثلاثة د.عزة القصابي ود.آمنة الربيع من سلطنة عمان ود.نوال بنبراهيم من المغرب هن ضيفات الحلقة الجديدة من سلسلة إقرأ كتب الهيئة. السلسلة التي أطلقتها الهيئة العربية للمسرح في شهر أغسطس من العام الماضي، والتي ستتناول بالنقاش والتحليل كتاب “ملامح الحداثة.. في المسرح العربي” تأليف الباحثة المسرحية العمانية د.عزة القصابي. الكتاب صادر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2021م، ضمن سلسلة دراسات (تحت رقم 90)، وسيجده الراغبون في قراءته منشورا طيلة شهر مايو، بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة.

موعد المسرحيين ومتتبعي حلقات سلسلة إقرأ كتب الهيئة مع ضيفات (الحلقة 17) يوم الثلاثاء 31 مايو 2022 – الساعة 14H00 بتوقيت الإمارات.

     تسعى د.عزة القصابي من خلال مؤلفها “ملامح الحداثة.. في المسرح العربي” – كما جاء في مقدمة الكتاب – إلى إجلاء خصائص الحداثة في المسرح العربي والتوغل في دراسة آلياتها، سواء في النص أو في اللغة المشهدية التي يحفل بها العرض المسرحي. مع محاولة استقراء التيارات الحديثة، ودراسة انعكاساتها على المسرح العربي.

كما يسبر الكتاب مجمل إرهاصات الحداثة الأولى في المسرح العربي ويدرس العوامل المؤثرة في نشأتها، ومدى ارتباطها بظاهرتي الأصالة والمعاصرة، مع الاستدلال بتجارب مسرحية عربية تكون لصيقة بالتراث والهوية وأخرى متحررة من الموروث المقترن بالاتجاهات الفنية العالمية. وذلك من خلال دراسة ظاهرة

الحداثة في المسرح العربي في عدد من العروض المسرحية المختارة من بعض الدول العربية، في ضوء تضمنها خصائص الحداثة المستنبطة من ثنايا المضمون والعرض البصري.

تضم محتويات كتاب “ملامح الحداثة.. في المسرح العربي” فصلين تسبقهما مقدمة، تبسط مبحث الكتاب ومحاوره ومدخلا يضم دراسة لمصطلح الحداثة بتعريفاته ومفاهيمه، ويعقب الفصلين الأساسيين خاتمة حول حداثة المسرح العربي بين أسئلة الهوية والتيارات العالمية واستنتاجات حول هوية هذه الحداثة المسرحية.

عنوان الفصل الأول (خصائص الحداثة في المسرح الغربي) تتناول فيه الباحثة التيارات العالمية وتأثيرها في المسرح، من هذه التيارات الواقعية والطبيعية والرمزية والسريالية والتعبيرية والمذهب الملحمي ومسرح العبث…

أما الفصل الثاني والمعنون بـ (خصائص الحداثة في المسرح العربي وآلياتها) فقد انطلقت فيه الباحثة القصابي من سؤال التأسيس وإشكالية التأصيل في المسرح العربي، لترصد بعد ذلك موقع هذا المسرح بين الأصالة والمعاصرة مستعرضة نماذج من تجارب التأصيل في بعض الدول العربية، وكذا خصائص الحداثة في هذا المسرح وتحدياتها…

موعد الحلقة السابعة عشرة من سلسلة إقرأ كتب الهيئة:

 الثلاثاء 31 مايو 2022 – (الساعة 14h00 بتوقيت الإمارات)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح