“الفضاءات المفتوحة” على مائدة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح

أقيمت ثاني ندوات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، مساء اليوم، وجاءت الندوة الدولية للقاءات المهنية بعنوان “الفضاءات المفتوحة”، وأدارها الناقد المسرحي الدكتور حسن عطية، وبمشاركة كل من الدكتور سامح مهران، رئيس أكاديمية الفنون السابق ورئيس المهرجان الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر والناقد اللبناني هشام زين الدين، وإبراهيم الحارثي كاتب مسرحي سعودي.

قدم الدكتور سامح مهران، رؤية تاريخية لما وصلنا إليه من مشهد مسرحي عالمى يعتمد فيه المسرح لا على الكلمة وحدها لكن على صورة مرئية مسرحية شاملة.

كما تحدث عن المبدعين الجدد الذين عاصروا تطورات الحركة المسرحية بالخارج ورصد مجموعة من التأثيرات التى أثرت على المشهد المسرحي المعاصر وانتقل إلى فكرة مسرح الصورة أي تعارض الكلام المنطوق بالحركة أو الإشارة كما ناقش رؤية ڤاجنر أن العرض يتحول إلى مسرح صورة أي يضم كل أنواع الفنون ويشتمل بداخله سينما، سيرك، غناء، رقص.

وتطرق أيضا إلى المسرح الشعبي الذي يمزج بين الفنون المختلفة ولابد من فصل الفن عن الثقافة والتحاقه بأشكال الحياة الأخرى.

وقدم هشام زين الدين، أستاذ المسرح بالجامعة اللبنانية دراسة تحولات العلاقة بين ذات الممثل والشخصية المسرحية وآثارها في رسم مسارات تساهم في تحول المسرح مستقبلا واستعرض جزء من بحث شامل عن ذلك بالحديث عن الكوميديا ديلارتى التي أتاحت إمكانية الخروج عن النص لتعبير الممثلين عن إمكانياتهم الفنية.

————————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – الوطن 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *