“العربية للمسرح” تعلن عن المرحلة الجديدة من مشروع تنمية المسرح المدرسي

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن تدشين المرحلة الجديدة من المشروع الاستراتيجي لتنمية وتطوير المسرح المدرسي.

وقال الأمين العام للهيئة إسماعيل عبدالله في بيان صحفي صادر عن الهيئة وتلقت وكالة الأنباء الأردنية نسخة منه يوم الثلاثاء 23/8/2016، إن المشروع يتمثل بعقد سلسلة من الدورات الخاصة بتأهيل الفرق المحورية العربية لتأهيل المدرسين والمشرفين والمنشطين للمسرح المدرسي في جميع الدول العربية بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والمؤسسات المعنية بتطوير التعليم فيها.

وبين عبدالله أن الدورات تركز على توحيد المفاهيم العامة لدى المؤطرين للعمل في المسرح المدرسي وطرق تنميته وتطويره من أجل تنمية شخصية الطالب وقدراته التعبيرية، وصولاً إلى خلق جيل يؤمن بالحوار، متقبل للآخر، إيجابي الاختلاف، ومتذوق للجمال، والمساهمة في خلق بيئة حاضنة صحية وحيوية لصقل المواهب الفنية لدى الطلاب.

وأشار في هذا الإطار إلى أن ذلك كله يأتي انسجاما مع الرؤية الاستراتيجية التي أطلقها سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي من أجل خلق أجيال عربية تتفهم المسرح، وتحب المسرح، وتحضن المسرح، وتمهد الطريق للمواهب بالصقل واحتراف المسرح، ليكون ذلك مدماك الأساس في تنمية المسرح العربي والمجتمع العربي كله لما يمتلكه المسرح المدرسي من أثر على المجتمع بأكمله، وأنه مع نهاية العام الدراسي الحالي ستكون الهيئة أوفَت خطة المرحلة الأولى، لتنطلق إلى المرحلة الطويلة المدى.

وأوضح الأمين العام أن لجنة متابعة استراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي، ومعها لجنة التدريب وتصميم البرامج وضعت البرامج بصيغ راعت فيها العديد من معطيات خاصة بالبلد المستهدف، والطبيعة المجتمعية، إضافة إلى تقدير الحاجة المتفاوت تبعاً للتجربة التي يعيشها في المسرح المدرسي، حيث يقوم فريق الهيئة المحوري والذي عقد ويعقد دورات خاصة به على الإشراف والتدريب والقياس والمراجعة.

وبين أن الدورات ستنطلق اعتباراً من شهر أيلول المقبل بحيث تعقد دورتان في فلسطين خلال شهر أيلول المقبل، ودورتان في الأردن واحدة في تشرين الأول والثانية في تشرين الثاني المقبلين، وثلاث دورات تعقد ضمن إطار “مهرجان المسرح المدرسي لدول الخليج” في البحرين، خلال تشرين الاول 2016 لفائدة المتدربين من البحرين ومن دول مجلس التعاون، و دورة تعقد في سلطنة عمان خلال كانون الأول المقبل، ودورتان تعقدان في موريتانيا خلال شهر كانون الأول المقبل، ودورتان تعقدان في مصر خلال شهري كانون الثاني وشباط المقبلين.
وأشار في البيان إلى أن فريقا يتكون من 20 مدرباً وباحثاً من خبراء المسرح المدرسي من الوطن العربي، سيشارك في تأطير وتدريب هذه الدورات.
ولفت الأمين العام إلى أن الترتيبات تجري مع وزارات وجهات عربية أخرى لاستكمال حلقة التدريب هذه التي يتوقع الانتهاء منها في منتصف عام 2017، إذ يتوقع أن يصل عدد المتدربين المستفيدين من هذه الدورات إلى ما يزيد على ألف متدرب، مبينا أن هذا يحقق هدف المرحلة القصيرة لمدة عامين، مما يؤسس بشكل جديد عملية الانتقال إلى مراحل جديدة من الخطة طويلة المدى من تنمية وتطوير المسرح المدرسي التي تصل إلى ثماني سنوات حسب ما تضمنته الاستراتيجية التي تم إطلاقها في أيار عام 2015.

(بترا)

 

http://culture.gov.jo/

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *