الحلقة 14 من سلسلة إقرأ كتب الهيئة حول كتاب “خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد بتونس” تأليف نسرين الدقداقي

 

 

الحلقة 14 من سلسلة إقرأ كتب الهيئة
حول كتاب “خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد بتونس”
تأليف نسرين الدقداقي
إقرأ كتب الهيئة، برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية ومسرحية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح
     تصل سلسلة إقرأ كتب الهيئة، التي أطلقتها الهيئة العربية للمسرح منذ أكثر من عام حتى الآن، إلى حلقتها الرابعة عشرة. وسيكون مدار نقاش هذه الحلقة الجديدة لشهر فبراير 2022، كتاب “خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد بتونس” تأليف الباحثة المسرحية التونسية نسرين الدقداقي.
الكتاب صادر ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2018م – سلسلة دراسات تحت رقم (46)، ويجده الراغبون في قراءته منشورا طيلة الشهر الجاري، بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة.
    ما الذي يدفعنا اليوم إلى تناول نصوص مسرحية تونسية في قراءة نقدية؟ وما جدوى اختيار إشكالية خطاب الشخصية الهامشية؟ وأي هدف يروم إلى بلوغه من يقدم مؤلفا كهذا؟ هكذا تشركنا الباحثة الدقداقي قلق السؤال
حول دوافع البحث والجدوى منه واستقصاء الأهداف. إنها الأسئلة البحثية الملحة دوما في أي بحث يبتغي الرصانة الأكاديمية أو أي دراسة علمية تنشد الدقة العلمية.. وما تلبث أن تزاوج الباحثة في إجابتها عن هذه الأسئلة بحافزين أساسيين، واحد ذاتي مرتبط باهتمامها بالنقد المسرحي وخاصة تحليل النصوص المسرحية، والآخر موضوعي يتمثل في ندرة البحوث الأكاديمية التي تتناول بالتحليل والقراءة النص المسرحي التونسي – كما تذكر المؤلفة في مقدمة كتابها – باعتماد نماذج علمية دقيقة.
     يحتوي كتاب (خطاب الشخصية٨ الهامشية في نصوص المسرح الجديد بتونس) على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. جاءت عناوين الفصول الثلاثة كالتالي: (الشخصية في نصوص المسرح الجديد) / الفصل الثاني، (خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد) / الفصل الثالث، (البنية العميقة لخطاب الشخصيات الهامشية في نصوص المسرح الجديد). 
جدير بالذكر ان كتاب “خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد بتونس” طبع ضمن مجموعة الكتب التي نشرتها الهيئة العربية للمسرح بمناسبة الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي التي نظمت بتونس العام 2018م، وهو في الأصل بحث جامعي تقدمت به الباحثة نسرين الدقداقي لنيل شهادة الماجيستير في العلوم الثقافية، اختصاص مسرح وفنون العرض – بالمعهد العالي للفن المسرحي بتونس العام 2014م.
هنا رابط فيديو – تقديم المؤلفة نسرين الدقداقي للكتاب
ورابط الكتاب بصيغة pdf للقراءة والإطلاع

إضغط هنا
ملاحظة:
* الكتاب يُقرأ على موقع الهيئة وغير قابل للتحميل.
* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

مسابقات الهيئة العربية للمسرح


This will close in 20 seconds