الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يجري مباحثات مع المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو).

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يجري مباحثات مع المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو).

المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو): سنعمل على تفعيل استراتيجية تنمية المسرح المدرسي التي اقرها وزراء التربية والتعليم والسعي إلى وضع منهاج موحد للمسرح المدرسي في الوطن العربي.

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح: توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في مجال المسرح المدرسي تترسخ بالتعاون المثمر مع منظمة الأليكسو، إلى جانب برامج العمل المشتركة للنهوض بالمسرح بمختلف الدول العربية.

 

 استقبل المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، بمقرّ المنظّمة، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الأستاذ إسماعيل عبد الله، والوفد المرافق له.

وفي مستهل اللقاء هنأ المدير العام الهيئة على كل ما وصلت إليه في مجال النهوض بالمسرح ومنها ما تحقق مؤخرا من اعتماد استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي من طرف مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب في دورته الثانية عشرة، والذي عقد باستضافة كريمة من دولة فلسطين يوم 25 نوفمبر 2021، حيث أكد أصحاب السمو والمعالي الوزراء على دور المسرح المدرسي في نشر ثقافة المواطنة واحترام التنوع والاختلاف لدى الشباب، وارتباطا بذلك أبلغ المدير العام للأليكسو السيد الأمين العام للهيئة بأن المنظمة ستشكل لجنة لمتابعة تفعيل بنود هذه الاستراتيجية في الوطن العربي.

ومن جانبه توجه الأستاذ إسماعيل عبد الله، أصالة عن نفسه ونيابة عن المسرحيين والمهتمين بالشأن المسرحي في العالم العربي بالشكر والتقدير للمدير العام للمنظمة على دعمه المستمر وجهوده في رعاية الثقافة عموما والمسرح خصوصا من خلال اعتماد استراتيجية تطوير المسرح واستراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي. 

كما أبرز الأمين العام للهيئة أهمية وضع برنامج مشترك لتكوين الخبرات في مجال المسرح المدرسي والعمل على إيجاد أرضية عمل عربية مشتركة للنهوض بالمسرح بالدول العربية من خلال العديد من الأنشطة والتظاهرات التي ترعاها الهيئة العربية للمسرح كمهرجان المسرح العربي والمهرجانات الوطنية ومراكز فنون الأداء ومختلف الندوات الفكرية والورشات التكوينية.

ووجه المدير العام للمنظمة بضرورة وضع كل برامج التعاون المشترك مع الهيئة موضع التنفيذ خاصة استراتيجية تنمية المسرح في الوطن العربي، ووضع منهاج موحد للمسرح المدرسي انطلاقا من المدارس النموذجية للمنظمة، كما حث على ضرورة منح الأولوية للدول ذات الاحتياجات الخاصة (جزر القمر، الصومال وجيبوتي) في برامج التكوين والبحث والتوثيق ودعم المكتبات المسرحية.

وفي الختام تم الاتفاق على عقد اجتماع مشترك بين منظمة (أليكسو) والهيئة العربية للمسرح بهدف التنسيق ووضع برنامج مشترك وآليات لتنفيذ المقترحات التي تمت مناقشتها بين الطرفين ومتابعتها.

هذا وفي نفس الإطار شارك الأستاذ الحسن النفالي مدير إدارة المهرجانات بالهيئة العربية للمسرح في اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة التابعة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “أليكسو” حيث قدم خلال هذا اللقاء ورقة حول اليوم العربي للمسرح الذي سبق وأن طلبت الهيئة من المنظمة اعتماده كيوم عربي رسمي للمسرح يتم الاحتفال به سنويا في 10 يناير من كل عام.

كما أسهب في تحديد الأهداف المتوخاة من الاحتفاء بهذا اليوم وهي كالتالي:• الاحتفاء بأبي الفنون على المستوى العربي، سنويا، كسائر القطاعات والمجالات الأخرى؛ الثقافية والفنية والاجتماعية والاقتصادية.• الجرد السنوي للإنجازات والمكتسبات التي يحققها المسرحيون العرب.• التذكير بالقضايا الإبداعية التي تشغل الفنانين المسرحيين العرب.• التنبيه للقضايا المهنية والاجتماعية لمحترفي الفنون المسرحية.• التقييم الرصين للجهود المبذولة من قبل الدول العربية لتطوير الفن المسرحي.• التعريف بالإبداع المسرحي العربي لدى العالم.

كما أشار في ختام تدخله إلى القامات المسرحية الكبيرة في الوطن العربي التي تعاقبت منذ أول احتفال باليوم العربي للمسرح سنة 2008 حتى الآن، على كتابة وإلقاء هذه الكلمة. 

وشكر في النهاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “أليكسو” على الجهود القيمة التي تقوم بها خدمة للثقافة عموما والمسرح على وجه الخصوص

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

مسابقات الهيئة العربية للمسرح


This will close in 20 seconds