أخبار عاجلة

الأحد المقبل.. “أيام تواصل المسرحية” تدشن برنامجا فنيا لعرض هذه الأعمال

 

تبدأ على مسرح كلية الدراسات المصرفية بمسقط في 9 يناير الجاري “أيام تواصل المسرحية”، التي تستقطب مجموعة من الأعمال الفنية في الشأن المسرحي في سلطنة عُمان وتستمر 6 أيام.

وأعدّت فرقة تواصل المسرحية التي تنظم هذه الأيام برنامجًا فنيًا نوعيًا بدءًا من يوم الافتتاح الذي سيكون برعاية السيد خالد بن حمد البوسعيدي، وسيتم تقديم العرض المسرحي /المهاجر/ من تأليف بدر الحمداني وإخراج سامي البوصافي وتمثيل عبدالحكيم الصالحي.

وستتوالى أعمال البرنامج المسرحي ليتمثل في تقديم عروض مسرحية أخرى بما فيها مسرحية /عبر الأثير/ من تأليف نصار النصار وإخراج ماهر الحراصي وتمثيل قحطان الحسني، سامي البوصافي، عمار الجابري، زاهر الصارمي، حامد الجميلي وسرور الخليلي، ومسرحية /قبل الفطور/ من تأليف يوجين أونيل، وإخراج محمد الشماخي وعزة اليعربية، وحلقة عمل فنية بالإضافة إلى أمسية فنية للفنانة نورة النظيرية وسامي البوصافي وزمزم البلوشية.

وقال إسماعيل الرواحي من فرقة تواصل المسرحية إن الفرقة تعدّ من أبرز الفرق العُمانية في المجال المسرحي والفني لارتباطها بمخرجات المسرح الجامعي، مشيرًا إلى أنّ الفكرة قامت على تأسيس فرقة تحتضن الخريجين من جامعة السلطان قابوس وباقي كليات سلطنة عُمان ممَّن لهم الاهتمام بالمجال المسرحي، وكان أغلب الأعضاء الذين أسّسوا تاريخها من المتميّزين الذين قدّموا عدّة نجاحات على مستوى المسرح الجامعي والكلّيات وامتدت مشاركاتهم داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وأوضح الرواحي أنّ الفرقة استطاعت منذ تأسيسها إلى الآن تقديم 19 عملًا مسرحيًا في حوالي 53 فعالية متنوّعة، وحققت 23 جائزة محلية ودولية، وتعدّ مسرحيات حارة البخت، مسرحية شيزوفرينيا جسر وديك الحاكم، مسرحية كن أنت الجوكر، مسرحية so what  باللغة الإنجليزية، مسرحية الحشمير ومسابقة كن أنت الجوكر من أبرز الأعمال الفنية للفرقة، كما بلغ عدد أعضاء الفرقة 86 من الذكور والإناث، بخبرات متميّزة في مجالات فنية متنوعة.

من جانبه أشار ماهر الحراصي – مخرج مسرحية /عبر الأثير/ – إلى أن فرقة تواصل المسرحية والقائمين عليها يخطون على نهج العروض الدائمة للجمهور، ويعدّ عرض “عبر الأثير” من العروض المساعدة لهذا التوجه.

وقال إنّه يسعى لأن يكون ضمن المشاركين الدائمين لهذه الأيام في السنوات القادمة لما تقدّمه من عطاء مسرحي للجمهور بشكل عام ومحبي المسرح بشكل خاص ولما تشكّله من تجربة مختلفة يُستفاد منها على مختلف الأصعدة.

وأوضح سامي البوصافي – مخرج مسرحية “المهاجر” وممثل في مسرحية عبر الأثير – أن المسرحية وهي من نوع /المونودراما/ تناقش قضية المهاجرين في العالم العربي والمرور برحلة المعاناة والبحث عن بر الأمان، ويحاول من خلال رؤية للمسرحية أن يخرج بقالب مختلف في توصيف القصة على الخشبة ورؤية سينوغرافية فريدة يقودها العقل الشاب عبدالعزيز الجميلي حيث يحاول فيها أن يصوّر الأحداث في فرجة مسرحية تشبه اللوحة الفنية على خشبة المسرح.

من جانبه قال المخرج محمد الشماخي – مخرج مسرحية /قبل الفطور/ – أن هذه المشاركة ساهمت كثيرًا في رفد الجانب المعرفي في مجال الإخراج؛ بفضل الاحتكاك بالمؤسسين للمسرح باللغة الإنجليزية منهم أسامة الفارسي وعبدالله العلوي، متمنيًا أن تتم ترجمة الأعمال العُمانية إلى اللغة الإنجليزية لتشكّل علامة في تاريخ المسرح العُماني ورافدًا قويًا لتصدير الثقافة العُمانية والتاريخ العُماني من خلال تقديم العروض المسرحية باللغة الإنجليزية.

ويعلّق سرور الخليلي – ممثل في مسرحية /عبر الأثير/ – حول مشاركته في أيام تواصل المسرحية قائلًا: أتمنى أن نقدِّم وجبة كوميدية مُمتعة للجمهور، كما أن فرقة تواصل تسعى لإيجاد مسرح مختلف في سلطنة عُمان والرقي بالنتاج المسرحي إلى مستوى متفرِّد من نوعه.

shuoon.om

  

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح