اكتشاف جديد يفند نظرية المؤامرة التي يتعرض لها شكسبير

لندن – ستذكر طبعة جديدة من الأعمال الكاملة للكاتب البريطاني وليام شكسبير اسم الكاتب كريستوفر مارلو باعتباره مشاركا في تأليف ثلاث مسرحيات، الأمر الذي يسلط الضوء على الكاتبين المسرحيين الشهيرين بعد قرون من التكهنات ونظريات المؤامرة، وتتضمن الطبعة الجديدة 44 مسرحية بينها 17 مسرحية ثبت أنها كتبت بالتعاون مع مؤلفين آخرين.

وسيكتب اسم مارلو كمؤلف مشارك في كتابة ثلاثية هنري السادس في الطبعة الجديدة من نيو أوكسفورد شكسبير، التي ستنشرها دار جامعة أوكسفورد على عدة أجزاء خلال الأسابيع المقبلة.

ويقول جاري تيلور واحد من كبار محرري المشروع، “دخل شكسبير عالم البيانات الضخمة، وهناك أسئلة محددة كان الناس يطرحونها منذ وقت طويل للغاية نستطيع الآن أن نجيب عليها بثقة أكبر”.

وقضية إن كان شكسبير كتب كل المسرحيات المنسوبة له هي مثار جدل لا ينتهي.

ومن أهم النظريات المطروحة في هذا الصدد، أن مارلو هو الذي كتب مسرحيات شكسبير، الأمر الذي يرفضه الباحثون المتخصصون في تناول حياة شكسبير.

ويقول تيلور، وهو أستاذ بجامعة ولاية فلوريدا، إن الباحثين الأكاديميين كانوا يعرفون منذ فترة طويلة أن شكسبير عمل مع كتاب آخرين في بعض المسرحيات.

وكانت فكرة أنه تعاون مع مارلو لكتابة ثلاثية هنري السادس مثار نقاش على مدى قرون، لكن لم يكن من الممكن إثباتها من قبل.

ويذكر أن الباحثين استخدموا بيانات لمسرحيات وكتابات أخرى من العصر الإليزابيثي، ليس فقط من شكسبير ومارلو، لكن من الكثير من الكتاب في تلك الفترة وبحثوا عن كلمات أو مزيج مميز من الكلمات.

ويؤكد تيلور أن هذا النوع من البيانات الضخمة لم يصبح متاحا سوى من فترة قصيرة.

ويضيف أن الأكاديميين الذين عملوا على الطبعة الجديدة من أعمال شكسبير الكاملة وشخصيات أخرى قدمت نظريات مقارنة لهذه النتائج، أصبحوا على ثقة كاملة بأن مارلو كتب البعض من المقاطع في ثلاثية هنري السادس.

ويقول “هناك أجزاء من الواضح جدا أنها لشكسبير وهناك أجزاء من الواضح جدا أنها لمارلو”، لكنه أضاف أن أكثر الأجزاء المحبوبة في الثلاثية هي لشكسبير.

المصدر/ العرب

محمد سامي / مجلة الخشبة

شاهد أيضاً

نهضة المسرح العربي الجديدة والمتجددة مع الهيئة العربية للمسرح ومسؤولية المؤرخ المسرحي إعداد: أحمد طنيش

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *