اختتام ورشة الاخراج والتمثيل المسرحي في مهرجان الصعيد المسرحي الثالث بأسيوط 


احمد مصطفى  – مجلة الفنون المسرحية


اختتمت صباح اليوم برنامج ورشة التمثيل والاخراج المسرحي التي نظمتها جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين الثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة بمقر قصر ثقافة أسيوط في الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر ضمن فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الثالث صرح بذلك المخرج أسامة عبدالرؤوف منسق عام المهرجان وقال إن المخرج عادل بركات قام بتدريب الشباب الراغبين في ممارسة التمثيل والاخراج على مدار عدة جلسات خلال الايام الماضية منوهًا أن اليوم الاخير تضمن تدريبات التركيز والاحساس والخيال والصمت مع تناول الاعمال المصاحبة للصمت كالمايم والبانتومايم.
أوضح الاديب شعبان المنفلوطي مدير المهرجان أن المخرج عادل بركات قام أيضًا بعقد تدريب جماعي بمشاركة جميع الشباب على كيفية ممارسة الانفعالات الجماعية وتغييرها فضلاً عن تبادل الاحاسيس والمشاعر ونقلها للجمهور المتلقى بواقعية إلى جانب تدريبات مخارج الألفاظ لأن النطق السليم والصحيح والواضح من أخطر عوامل نجاح الممثل ولهذا قام بالتركيز على نماذج الالفاظ والاصوات التي بها مشكلات بهدف الوصول إلى أداء احترافي للممثل لكونه الركن الاساسي الذي يؤدي لسقوط العرض المسرحي في كثير من الأحيان.
اضاف المخرج عادل بركات قائلاً إن الشق الأخر من التدريب والذى تضمن تدريب الاخراج المسرحي كان بالغ الأهمية لأن المخرج عليه أعباء خطيرة ومن ثم لديه مهام متعددة، فهو باحث يدرس بشكل دقيق كل شخصية وابعادها الاجتماعية والنفسية والمادية ولهذا تناول تدريب الاخراج عدة محاور وابعاد لكيفية الاداء الصحيح للمخرج ومنها مواصفات المخرج في ان يمتلك رؤية وفكر وفلسفة قوية تجاه النصوص والمسرح والجمهور لأن المخرج يعمل على العلاقات الضمنية والظاهرة لمسؤوليته تجاه اعادة تأمل الحياة واحترام جميع الشخصيات الانسانية وما تحمله من مشكلات وابعاد وعقد، ولهذا فهو مسؤول عن أداء كل فرد بفرقته المسرحية ومسؤول تجاه التفرقة في كيفية تناول الدراما والكوميديا وأيضًا حرفية تمثيل المونولوج إلى جانب حماية شخصيات النص المسرحي بمعنى عدم فضح الشخصية وقتلها لدى المشاهد ومن ثم اصابته بالممل بسبب المباشرة وعدم شراكته في الخيال والشعور بالتعقيدات الطبيعية الموجودة في الشخصية الانسانية وابعادها المتعددة والمتنوعة وفي هذا الصدد تناولنا بعض مشاهد مسرحية “الكلاب وصلت المطار” والتي غرضها الظاهرى هو الكلاب ولكنها تتناول ظاهرة حقيقية في المجتمع.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *