أيام إيراثــن الوطنية لمسرح العرائس قريبا بتيزي وزو-بقلم : عباسية مدوني –الجزائر

تعتزم جمعية إيراثن الثقافية من تيزي وزو بعث فعاليات الطبعة الثانية من أيام إيراثن الوطنية لمسرح العرائس ، وهذا خلال الفترة الممتدة من 04 إلى 07 جانفي 2023 ، هته الطبعة تأتي بتنظيم من الجمعية الثقافية إيراثن بالتنسيق والتعاون مع كل من مديرية الثقافة والفنون ،مديرية الشباب والرياضة والمسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو .

الأيام الوطنية لمسرح العرائس عرفت تعميم إستمارة المشاركة عبر التراب الوطني وذلك عبر الوسائط الإلكترونية لكل الراغبين في المشاركة بإنتاجاتهم المسرحية وإبداعاتهم في حقل فن العرائس مع تحديد شروط قبول المشاركة من طرف لجنة انتقاء العروض .

هذا ، وستكون المنافسة من أجل الظفر بجائزة إيراثن الذهبية لأحسن عرض ، بالإضافة إلى مجموعة من الجوائز بما فيها جائزة إيراثن الفضية لأحسن نص ، وجائزة إيراثن البرونزية لأحسن سينوغرافيا ، مع تقديم جائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن محرك دمى .

الإفتتاح الرسمي للتظاهرة الوطنية سيكون يوم الرابع من جانفي 2023 بتنظيم كرنفال ضخم تكون إنطلاقته مباشرة من دار الثقافة والفنون مولود معمري بإتجاه المسرح الجهوي كاتب ياسين، وستشهد التظاهرة في إفتتاحها تكريم قامة من قامات المسرح المختصة في مسرح الطفل ألا وهو الفنان القدير ” قريقش” .

ناهيك عن تنظيم سلسلة من الورشات التكوينية في حقل مسرح الطفل ومسرح العرائس على مستوى بلديتي أرجن والأربعاء ناث إيراثن .

صفوة القول ، أن أيام إيراثن الوطنية في طبعتها الثانية تأتي تعزيزا لأهمية مسرح الدمى وتركيزا على خصائصه التي تتطلب معايرا معينة وخصائص واضحة حتى تكون ملائمة للعرض ، ناهيك عن فتح باب المنافسة الفنية للاهتمام  أكثر بهذا النوع من المسرح بتعدّد تقنياته .