Page 93 - 23 issue 2017 (2)

Basic HTML Version

91
براجتلا بلغأ را��بتعا نكمأ كلذل . ة��عيبطلا
يف ةعقاولا ك��لت امي��س ، مويلا ةيحر��سملا
Chora
- « ايفرغاروك « ا��ماردلا دعب ام ةناخ
نا��ميل س��ناه ا��هفصو ا��مك
1
graphie
ا��هنلأ  
Hans – Thies Lehmann
باطخب هضوعت و بو��تكملا صنلا يصقت
لا��حلا ة��عيبطب ر��ملأا . ءا��ضفلا و د��سجلا
،اهنيعب ةيحر��سم جهانمل ةيرارمت��سا هيف
دجن ا��ملثم ، ه��سوقطبو د��سجلاب ت��لفتحا
و يك��سفوتورغ و يك��سفلاسيناتس د��نع
حضاو هجوت ه��يف امك...ابراب نيجوا و و��طرآ
ماد ام ،ةرو��صلا ةفاقثب حر��سملا طبر وحن
لباق يقيزيفطي��سوب اطور��شم حبصأ دق
ان��سفنأ دجنل . رييغتلا و ج��مدلا و لك��شتلل
لوهم و ريبك عجارت ما��مأ فاطملا ةياهن يف
، لايوط انمز تدا��س يتلا ةبوتكملا ةفاقثلل
دبع هحرط دق ناك ،لاؤ��سىلإ اندوقي اذه و
،
2
ه��شتين ناصح هفلؤم يف وطيلك حاتفلا
: امهفتسم بتك ثيح
ر��صع م��هلوخدب بر��علا دافت��سا اذ ا��م « ـ
ةيضرأ لك��شي نأ نكمي لاؤ��س »؟ ةرو��صلا
لودلا مظعم نأو اصوصخ ،شاقنلل ةبصخ
حر��سملل اهت��سرامم ربع تلج��س ،ةيبرعلا
كلذ ىزعي و .ةروصلا /دسجلل مات هبش ابايغ
دعبلا اهيف ل��خادتي ،لماوع ةد��ع ىلإ ا��عبط
كلذ نع جتني ام و ،ينيدلا دعبلاب يعامتجلاا
وأ ةروعك د��سجلا مدقت ميق و ميهافم ن��م
جرخملا ى��لع م��تحتي ك��لذل .ة��ياوغلل ةادأك
ه��تجرد ي��ف ا��يئادأ اطي��سو ه��لعجو هرت��س
يذلا حر��سملل بلج و ةنتف حبصأ لاإ و ،ايندلا
و ،تاداقتنلاا نم ريثكلا ةدئاز ةأرجب ه��ضرعي
عم يلدج عارص و ةحيرصةهجاوم يف هلخدأ
برعلا نأ كلذ . ةفلتخملا هتاطلس و عمتجملا
، ةبوتكملا م��هتفاقثب ل��صلأا ي��ف او��فرع
ـ ةينيد اصوصن و ارثن و ارعش ـ ةملكلا ةفاقث
ةحيحصةيلآ ىلإ رقتفي مويلا مهبلغأفكلذل
ارظن ، روصلا نا��فوط عم لماعتلل ة��قيقد و
يذلا ،يفرعملا و يميلعتلا ىوت��سملا يندتل
تاءارقلا فقس عفري و طبضي نأ هنأ��ش نم
تا��طلاغملا ن��ع اد��يعب ،رو��صلل ة��نكمملا
ي��ف ة��سلكتملا و ة��فلختملا تا��يعجرملا و
ةلئ��سأ اضيأ انه اه رضحت كلذل . اهتيبلاغ
ام يأ ، يحر��سملا نفلا ي��ف بوتكملا لو��ح
صنلا اهدسجي يتلا ةبوتكملا ةفاقثلا لثمي
ام : وهقايسلا اذهيف انهجاوي لاؤسلوأ و .
يذلا ، يبرعلا يحرسملاصنلا ةعيبط يه
اهعباطب اماردلا دعب ام ةجوم عم رولبتي تا��ب
ةعانق ىلع نحن و اميس ؟ يوجرفلا و يئادلأا
1
Hans – Thies Lehmann
 :
le théâtre postdrama
-
tique
,
éd
l’arche
,
p
 . 221.
ريبكلا د��بع ةمجرت ، ه��شتين نا��صح ،وطيلك حا��تفلا د��بع 2
46ص2004 ىلولأا ةعبطلا ، رشنلل لاقبوت راد ، يواقرشلا
يف يه
}
حر��سملا ةثادح دعب ام
{
نإب ة��مات
مساقلاف ،
}
اماردلا دعب ام حر��سم
{
اهتاذ دح
نف ىلإ حرسملا ل ّ
وحت وه ، امهنيب كرتشملا
فدن لكشيفصوصنلا ل��سانتو ،ضرعلا
اههجوسكعت لا ، ةيرذ��ش و ةفثكم ة��يمارد
مادام .ر��شابم لك��شب ي��للادلا /ير��يبعتلا
كلذ ىلا بهذي امك ـ اماردلا د��عب ام سجاه
ماعلا ّ
وجلا ى��لع زكري - ي��عينملا ن��سح .د
لمع ق ْ
لخ فدهتسي لا وهف« .ةكبحلا نم ً
لادب
روهمجب بلاطي لب ،مهفلل لباق ،ك��سامتم
ةينآ ةجلاعمل ةصرفلا كلتمي لاعفو طي��شن
...هب ةصاخلا ءانبلاو رايتخلإا ةكلم ةط��ساوب
ةيماردلاصو��صنلا نعفلتخت ه��صوصنو
وأ تايصخ��شلاو ،ةكبحلا ىلع ز ّ
كرت لا ا��هنلأ
امنيبف .يتاكاحملا ليثمتلل ىرخلأا تام��سلا
نيجرفتملا ن��م ةيماردلا صو��صنلا ع ّ
قوتت
صوصن ل��فتحت ،»ةأ��بنتملا تاوجفلا« ّ
د��س
ليطعتل لمعتو تاو��جفلاب ة��يماردلا دعبام
3
»‏.ىنعملا عنص ةيلمع
ةجرفلا قاي��س يف رايتلا اذه روهظ نأ ك��لذ
ة��يبرغملا و ـ ة��نهارلا ة��يبرعلا ةيحر��سملا
ةيلحرم ةلئ��سأ رجف ـصوصخلا هجو ى��لع
نحن انلصو له : ليبق نم .ةريحمو ة��قلقم
ةريصقلا ةيحر��سملا انتري��سم ي��ف �عف
؟ا مارد��لا دعب ام ة��لحرم ى��لإ ة��عضاوتملا و
و اندنع نويحر��سملا بعوت��سا له ىنعمب
تحبصأ ىتح اماردلا ةقيقح روهمجلا مهعم
و ي��نفلا و ي��فاقثلا ق��سنلا ي��ف ة��لغلغتم
نأ ودعي لا رملأا نأ مأ ؟ اهزواجت بجو يلاتلاب
ةيعابتلإا تاقلح نم ىرخأ ةقلح درجم نوكي
؟ةفلاخملا قطنم و
نأ ، ةيلدجلا ة��يضرلأا هذ��هم��عدي ا��مم و
ذختت ت��حبصأ ، مو��يلا ةيحر��سملا ة��باتكلا
نيرثأتم ـــ ه��يلع لمع يذلا ريغ رخآ ً
لاك��ش
و ة��يملاعلا ةيحر��سملا ة��باتكلا ط��باوضب
لاثمأ باتك ـ��ــ ةددعتملا اه��سرادم تاهجوتب
جروج ، س��يردإ ف��سوي ، سونو هللا دع��س
قيفوت ىتح و لب ، و��سيسب نيعم ، ةذاح��ش
دبعو لوقعملالا حر��سم ةبرجت يف ميكحلا
بيطلا و يلافتحلاا هرايت يف دي��شرب ميركلا
لضاف فسوي و يجاجهب دمحم و يقيدصلا
ى��لعس��سؤملا ر��يغ فا��طعنلاا اذ��هو ...
داق ، يحر��سملا فيلأتلل ة��يعيبط ةرور��يص
نهارت تتاب لا��معأ ىلإ فا��طملا ةياهن ي��ف
رثكأ ، ي��ملاعلإا قللأا ىلع و ة��ظحللا ى��لع
و ركفلا عاعشإ و يدقنلا سحلا زازفت��سا نم
هرابتعاب ،صصختملا با��يغل ارظن ، لامجلا
ةصاخ ةينف ةيؤر و ةفسلف اذ ايحرسم ابتاك
ددع عرا��ست و .مج��سنم يعادبإ عور��شمو
يلودلا زكرملا :ة��جنط ( ،ثيدحلا حر��سملا ،يعينملا ن��سح 3
 23ص ،)2010 ،ةجرفلا تاساردل
نم فيلأتلا ى��لإ نيلثمملا و نيجرخملا ن��م
/ يجارخلإا د��عبلا سجاه لمحت تا��قلطنم
و يركفلا دعبلا ىلإ تفتلت امم رثكأ ،يحكرلا
اميف ، قيمعلا يماردلا حرطلا ىلإ و ،يلامجلا
}
ةرثعبلا ة��يجريتامارد
{
ب ه��يلع ح�� ِ
ل ُ
طصا
Dramaturgie de la Fragmentation
،
4
لاس لا كاج يسنرفلا جرخملا ريبعت بسح
اهضرع درجمب رثدنت لاا��معأ ةجيتنلا تناكف
.رخآ نود يحر��سم مسوم يف اهللاغت��سا و
هذختي ، يوق يحر��سمصن نع ثيدحلا امأ
دقف، ي��جارخلإا هرو��صتل اقلطنم جر��خملا
ةدومحملا ر��يغ ةيكي��سلاكلا نم ا��برد تا��ب
عونب انايحأ اهيلإ رظني يتلا و ،نيريثكلا ىدل
ابوتكمصنلا ناك اذإ اميس ،فافخت��سلاا نم
ةجرفلا ةعانص« ةجوم عمف . ة��يبرعلا ةغللاب
ارمأصنلا لقث حبصأ »حر��سملا ةعانص« لا «
أرقي و د��عب اميف ع��بطي نأ م��هي لا . ايب��سن
يحر��سم لمع ىلع ادها��ش و ادلاخ ى��قبيل
زاجنإ درجمب ةمامقلا ىلإ هب ىقلي وأ ،ز��يمتم
لا رمأ اذه و .ه��تيحلاص ةدم ءاهتنا و ل��معلا
اهنيعب اصوصن انبلط و ثدح ذإ ، هيف ةغلابم
انركفف، ي��حكرلا اهققحت اندها��ش دق انك،
ارثأ اهل د��جن ملف ،ا��هتبراقمو اهت��سارد يف
نكت مل ا��هنأ ىوعدب ،ا��هباحصأ د��نع ى��تح
انلعجي رمأ وه و .يفرحلا ىنعملاب اصوصن
وصوصنلا نم عونلا اذه نيب ةنراقم دقعن
لايتلا ،ةثيدحلا فتاوهلا ةئبعت تاقاطب ن��يب
اهب ىقلي مث ،طقف دحاو لامعتسلا لاإ حلصت
. ةعفنملا و ةميقلا ةدقاف اهرابتعاب ،
يحرسملا مجعملا ، ن��سح باصق نانح وسايلإ يرام رظنا 4
432ص،
ةيحرسملا ةجرفلا يـــــــــــــ