Page 48 - Books

Basic HTML Version

47
:ةيماردلا ةيص�خش�لاو يماردلا ءاض�فلا -ب
يهف ،يماردلا ص�نلا فييس�اس�أ
او لوأ
ا نكرلا ةيماردلا ةيص�خش�لا برتعت
ليكش�ت طبتري امك ،رعاش�لماو ثادحأ
اب ينغو ، ً
ايدام ئلتممءاض�ففيكرحتت
ونمو ،اهروهظو )لعاوفلا( ةيص�خش�لا هذه ةكرحب يربك لكش�ب ءاض�فلا اذه
)ةيناكلما( تاءاض�فلل تايص�خش�لا قاترخا نإ
� .اهيف مهس�ت يتلا ثادحأ
ا
ءاطعإ
� في مهاس�ت ةص�الخا مهتازيممو تايص�خش�لا هذه رظن تاهجوو
نع فش�كلا في رخآ
ا وه مهاس�ي يذلا يماردلا ءاض�فلا نع ةحض�او ةروص�
فلؤ
�لما باطخ لقني امك ،ةنيعلما تايص�خش�لل يعامتجلااو يس�فنلا ءاض�فلا
ةمس�اح ةطقن ىلإ
� امتح يدؤ
�يس� )نياكلما( ءاض�فلا فييريغت يأ
�ف ،اهللاخ نم
ليوادتلا راولحا بيكرت في كلذكو ،باطخلل يماردلا ىنحنلماو ةكبلحا في
.ةيماردلاو ةيوغللا هتفيظوو
ةيهزو ةيمرك لاقتنا يدؤ
�ي س�ونو للها دعس�ل »بارس�لا ةمحلم« ةيحرس�م يفف
بلاقنا ىلإ
� مخف حانج في امهش�يعو ،ةنيدلما ءاض�ف ىلإ
� ةيرقلا ءاض�ف نم
،لكك يماردلا باطلخا فيو ،يص�خش�لا امهباطخ في
Peripeteia
يمارد
،ناولأ
ا( حانجلل )نياكلما( ءاض�فلا لكش� في ةيرذج تايريغت ىلإ
� ىدأ
� امك
.
)120(
اهتفيظوو س�بلالما في يرغت ىلإ
� كلذكو )..ةكيرأ
ا ،رونلا ،عاقيإ
ا
كولس�و ثدلحاو يماردلا ءاض�فلا ينب يمازلإ
لا طابترلا اذه نإ
Textual
يص�نلا هكس�اتم يماردلا باطخلل يطعيس� يذلا وه تايص�خش�لا
هاتجلاا ررقيو
Semantic Coherenc
ليلادلا هكس�اتمو
Coherenc
دحأ
� وه نياكلما ءاض�فلاف ،باطلخا اذه دييش�تل راولحا هذخأ
�يس� يذلا
.ثدلحا اهيلع بكاتري يتلا ةيس�اس�أ
ا تانوكلما
ىنعلماب امارد كانه
H
.
Mitterand
ناتريم ينره ىري امك نوكت نلو
ةيمارد ةيص�خش� قتلت لم ام ،ثدح يأ
� كانه نوكي نلو ،ةملكلل يوطس�رأ
ا
.
)121(
ءاقللا اذه هيف ليحتس�ي ناكم فيو ،ةص�قلا ةيادب في ىرخأ
� ةيص�خش�ب
»د َّ
لولما قرلخا« مس�ا يئانثتس�لاا ءاقللا اذه ىلع ناتريم قلطأ
� دقلو
اقبط دجوي لا ءاض�فلا اذه نإ
� .
)122(
ةيئاش�نإ
ا ةفيظولا وأ
� يماردلا ءاض�فلل
تايثادحإ
او تافص�لا هيف عمتتج نياكم قس�ن لخاد ةددمح ةيناكم ةعيبطل
ديقو مانتمو ئش�ان وهف لياتلابو ، ً
اعم ةيعامتجلاا تافص�لاو ةيفارغلجا
135 :ص� -تويرب -بادآ
ا راد -بارس�لا ةمحلم :س�ونو للها دعس� - 120
George
.
R
.
Kernodle – From Art toTheater – Chicago – University Of Chicago
- 121
301 :
P
-1944
– Press
307 :
Ibid
-
p
- 122