ورشة الانتاج المسرحى لدكتور جمال ياقوت ضمن ورش اليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى

المصدر / محمد سامي موقع الخشبة

في اليوم الثانى لورشة الانتاج المسرحى بدورة اليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى

د. جمال ياقوت :

كيف تحصل علي انتاج لمشروعك المسرحي ؟

كيف تدير العملية الانتاجية ؟

كيف تسوق منتجك المسرحي ؟

كيف تجذب له جمهور ؟

أسئلة كثيرة يرددها الفنان الذى يريد أن ينشأ كيانا مستقلا أو يقدم منتجاً مسرحياً ويجيب عليها دكتور جمال ياقوت في ورشة الانتاج المسرحى بالمعاصر والتجريبى دورة اليوبيل الفضى وذلك عبر اليوم الثانى للورشة التى تستمر لخمسة أيام بالمجلس الأعلى  للثقافة، قبيل افتتاح الدورة الخامسة والعشرين للمعاصر والتجريبى برئاسة د. سامح مهران والمنسق العام المخرج الكبير عصام السيد .

وأكد د. جمال ياقوت : أن الورشة تقوم على تعلم بعض المصطلحات والمفاهيم، والوظائف المرتبطة بالنشاط الانتاجي و التعرف على أنماط الانتاج ، و دور المنتج في كل نمط، كما تهدف إلى التعرف على عناصر عملية الانتاج المسرحي و مراحلها بالتفصيل، مع تنمية الوعي بعملية تخطيط المشروعات في المؤسسات المسرحية الرسمية وغير الرسمية بكافة مراحلها و التعرف على تفاصيل نظم الإنتاج المختلفة و آلياتها.

وأشار” ياقوت” أن أساس الورشة التخطيط للمراحل الإنتاجية وتقديم مفهوم عن المصطلحات المتعلقة  بعملية الانتاج المسرحى مثل  المنتج و مدير التخطيط ومدير الانتاج والتعريف بمراحل وعناصر عملية الانتاج سواء فى انتاج العرض المسرحى الواحد أو  فى التخطيط  بين العروض المسرحية المختلفة .

وناقش ياقوت العناصر الإنتاجية خاصة فيما يتعلق فى موضوع التخطيط و المواءمة بين ما تملكه المؤسسة الإنتاجية والتي تتمثل فى الموارد البشرية والنقود والمسارح والورش وخلافه مقابل الأهداف المطلوب تحقيقها وأهمها العروض المسرحية وتنظيم المهرجانات وخلافه

وأكد ياقوت أن موضوع التخطيط للمشروعات الإنتاجية من الموضوعات الهامة جدا ومن خلال الورش يمتلك المشتركون قدرة أكبر على القيام بفعل التخطيط على المدى القصير خلال سنة .

 

يذكر أن هذه الورشة هي ثالث الورش المسرحية والتى تسبق انطلاق دورة اليوبيل الفضي بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبى وقد سبقتها ورشة لتعلم تصميم الأزياء المسرحية للمصرية الانجليزية دينا عبد العزيز وورشة لتصميم والتعامل مع العرائس للسويسرى ماريوس كوب .

مع تحيات فريق الموقع الالكترونى للمهرجان 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *