وتستمر فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني – 2019 #موريتانيا

 

    تواصلت فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني – 2019 الذي انطلقت فعالياته يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 بتقديم العروض المسرحية ومناقشتها عقب كل عرض على حدة.. حيث تم يوم الجمعة 18 أكتوبر 2019 تقديم مسرحية “آهات تيرس” فرقة أزويرات من ولاية تيرس الزمور – تأليف محمد خون وإخراج سيد باب سيد أحمد .. كما تمت ماقشة المسرحية بعد عرضها من طرف بعض من الحضور.. وآهات تيرس تجسد واقع تيرس زمور في تاريخ وما تمتلكه تيرسمن ثروات ذات قيمة عالية جدا وهي الولاية التي توجد بداخلها أكبر شركة اقتصادية في الوطن وتدور أحداث المسرحية حول اقتصاد تيرس وعن ما تعانيه تيرس من مشاكل في عدم انعكاس هذه الثروة المعدنية على المواطن…

    ثم قدم بعد ذلك عرض “ابيرو” لجمعية الازدهار للفنون الجميلة والذي تمت مناقشته مباشرة مع الجمهور.. والمسرحية من إخراج  سيد محمد بيلاهي و”ابيرو هو الاسم القديم لمدينة ولاتة التاريخية ويتمحور العرض حول قصة فتاة من المدينة أحبت شابا غريبا ينحدر من منطقة أخرى وكان يزور مدينة الفتاة بين الفينة والاخرى.. يحاول كاتب النص التطرق إلى عدة نقاط هذه القصة.. منها لفت الغنتباه إلى ممارسة الحب العفيف لانه شريان الحياة ثانيا أن هذه المدينة ظلت حاضنة لكل الثقافات ومختلف الشعوب وشكل الإنسان او لونه لم يكن يوما عائقا بل هو مصدر ثراء دافع لتطوير البلد.

    أما يوم السبت 19 أكتوبر 2019 فقدمت مسرحية “سيرك الأحلام” لفرقة الموكب الثقافي إخراج عيشة موسي ديكو، ثم بعد مناقشة العرض.. والاعرض عبارة عن حديث مهرج في سيرك العجائب يقول المؤلف أنه يريد من خلال الأحداث أن يتغلغل فبي أعماق المجتمع لتبيين بعض التناقضات التي يعيشها الغنسان العربي في تعامله مع واقعه المعيش.. تم تقديم مسرحية “هواجس” لفرقة ولاية داخلت نواذيبو التي نوقشت أيضا احداثها ومختلف عناصرها الدرامية.. وهي من تأليفمحمد ولد اسويلم وإخراج سيد محمد اداع.. جاء في مطوي المهرجان أن العرض هواجس مخيفة تقود إلى تيه في دهاليز سوداء وسط أصوات التعفن والهدوء فيستبد الطغيان ونؤله من لا يستحق ونقدس المنبوذ باباطيل وأساطير كهنوتية ظنا منا اننا في الطريق الصحيح لكن مع كامل الخيبة نخوض في الغش والرذيلة…. والعدل والحرية ؟

    وسيقدم اليوم الأحد 20 أكتوبر تقديم عرض “حماة الوطن” لفرقة أطار من ولاية آدرار تأليف و إخراج محمد الفاضل وبعدها ستتم مناقشة العرض المسرحي.. وتتحدث مسرحية حماة الوطن رمزيا عن دخول الاحتلاأو حملات إفساد المجتمع تحت ستار الغنسانية وحب مساعدة الآخرين… وسرعان ما تنكشف الحقيقة وتظهر نوايا الشر للإحتلال الذي يواجه حماة الوطن بقوة وتماسك وتتحطم نواياه الخبيثة على صخرة الوحدة الوطنية.

    وتستمر أيام المهرجان إلى غاية يوم غد الإثنين 21 أكتوبر 2019 حيث اختتام أنشطة الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني – 2019.. وتقديم عرض الترياق الأزرق الذي تعذر تقديمه يوم الأربعاء 16 أكتوبروهو من تأليف وإخراج سالي عبد الفتاح وهو يناقش مفهوم الهجرة ومن خلال منظور مباشر للدوافع التي تكمن وراء هذه الظاهرة من خلال ثلاث شخصيات تعيش في نفس الزمان والمكان واجتماع المصير .. مع اختلاف الظروف والاسباب الاجتماعية هي تراجيكوميديا ناطقة بالحسانية والعربية …

لتختتم بعد ذلك فعاليات الثانية للمهرجان بتقديم تقرير اللجنة لتوزع جوائز الدورة على الفائزين من الفنانين المشاركين بعروضهم المسرحية في مسابقة المهرجان ضمن حفل الافتتاح.

شاهد أيضاً

6

وفد الهيئة العربية للمسرح يلتقي في نواكشط بوزير الثقافة الموريتاني