مهرجان بنغازي للمسرح المغاربي.. “صفية” و”تفضّلي يا آنسة” في الدورة التأسيسية – وردة زرقين #ليبيا

مهرجان بنغازي للمسرح المغاربي 

و”صفية” و”تفضّلي يا آنسة” في الدورة التأسيسية

وردة زرقين

تشارك مسرحيتان جزائريتان في مهرجان “بنغازي للمسرح المغاربي” بليبيا في دورته الأولى في الفترة الممتدة من 11 إلى 17 نوفمبر المقبل. المسرحية الأولى بعنوان “صفية” من تأليف وإخراج الفنان إبراهيم شرقي للمسرح الوطني الجزائري، والمسرحية الثانية بعنوان “تفضلي يا آنسة” من تأليف وإخراج الفنان العمري كعوان لفرقة “تعاونيه أنيس الثقافية”.

كما تشارك تونس بعملين، مسرحية “سلفي” نص أحمد عامر، إخراج الطاهر عيسى بالعربي وتمثيل الفنان إكرام عزوز ومسرحية “حالة خاصة”، سينوغرافيا وإخراج نوار الضويري لفرقة “الوفاء للنهوض المسرحي” ويشارك المغرب بمسرحية “المرشومة” للمخرج عبد الرحيم النسناسي لفرقة “القناع الأزرق”. بالإضافة إلى ذلك، تحتضن خشبة المسرح الشعبي المؤسسة المسرحية العريقة ببنغازي التي قدمت للمسرح الليبي نجوم المسرح. عروض مسرحية تم اختيارها للمشاركة في مهرجان “بنغازي للمسرح المغاربي” دورة الفنان الراحل علي خليل الجهاني.

وأكد مدير مهرجان “بنغازي للمسرح المغاربي” المخرج سعد المغربي، أن هذه الدورة لا توجد فيها لجنة تحكيم وجوائز، بينما هناك دروع وتكريمات وشهادات للفرق المشاركة؛ باعتبار هذه الدورة تأسيسية، فيما سيتم تنظيم المنافسة في الدورات اللاحقة، مضيفا ل “المساء” أن المهرجان سيستضيف قامات فنية قدّمت الكثير للمسرح كضيوف شرف، على غرار الأستاذ عبد الحكيم بن سيناء رئيس الاتحاد المغاربي للفنانين المسرحيين، والدكتور عمرو دوارة مؤسس ومدير مهرجان المسرح العربي، والأستاذ هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة وغيرهم.

وردة زرقين – الجزائر

(إعلام الهيئة العربية للمسرح)

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …