سهرة القومى المنعشة حى على بلدنا … نداء حداد الخالد / محمد الروبى

المصدر / محمد سامي موقع الخشبة

أسعدنى حظى أن قضيت سهرة رمضانية فى رحاب والد الشعراء ” فؤاد حداد ” بالمسرح القومى . عالم من السحر الفنى زادته بساطة الاخراج للفنان أحمد اسماعيل عمقا ،فلا استعراض ولا تحذلق ، فقط وعى كامل بأن مع ” حداد ” وكلماته الكرباج لا يصح أن يلفت نظر المتلقى زوائد اخراجية لا معنى لها .

فقط حركة بسيطة ، وأداء محترف يعى معنى الكلمة ويزيده ألقا تقطيع صوتى وايماءات محسوبان بدقة .ومن قبل كل هذا إعداد قام به الشاعر أمين حداد ، باختيارات تعى تماما توقيت العرض وخصوصيته ، وكذلك تمر مرورا شجيا على ما نحياه دون مباشرة أو تعمد يفسد سحر اللحظة.
فى العرض سيبهرك القدير أشرف عبد الغفور حين تخرج من فمه كلمات حداد بسلاسة تليق بها ، وخفة ظل تميزت به ، وبأنفعالات تأتى كل منها فى وقتها تماما ، أداء يتسلل إليك كما الماء لا تشعر به إلا حين يلمس قلبك فتنتفض معه وتترحم كل لحظة على شيخ شيوخ الشعر العامى فى مصر .
فى العرض أيضا سيتأكد أحساسك بأن ” مفيد عاشور ” قامة مسرحية كبيرة ، لا يتعامل مع كلمات حداد باعتبارها كلمات ، لكن بكونها كائن حى يمنحه أداء عاشور حيوية مضافة.
وبين أشرف وعاشور ، سيقف الملحن المطرب المؤدى محمد عزت ، أحد عشاق فؤاد حداد القدامى ، يباريهما بإدائه خفيف الظل ، ويمنح كلمات حداد موسيقاه الخاصة فى بعض الأغانى التى لحنها قديما له ، وبأدائه لألحان لأخرين من أساتذة التلحين فى مصر كسيد مكاوى ، وابراهيم رجب ، وعبد العظيم عويضة و ابن جيله وجيه عزيز.ومعه اكتشاف جديد هى المطربة نهال خالد ، صوت مصرى أصيل تترقرق ألحان هؤلاء الكبار بصوتها النيلى فتزيدها نشوة.
رحاب رسمى ، اكتشاف آخر ، مؤدية مصقولة الموهبة ، خفة دمها وسلاسة نطقها للكلمات مكناها من الوقوف مع قامات أدائية لها تاريخها المعروف.
فى العرض أيضا سهدينا احمد اسماعيل فقرة خاصة ، بأداء خاص لفرفور المسرح القومى عهدى صادق، الذى استطاع أن يمنح أحلام صعلوك يلاعب سلطان أو مباهاة فأر لا يخجل من خوفه ، حيوية ومعايشة استحق عليها تحية خاصة من حضور الأمسية.
وما كان لهذه الأمسية أن تكتمل إلا بفريق موسيقى بارع ، قاده المايسترو صابر عبد الستار.
” حى على بلدنا ” سهرة رمضانية ، منعشة ، تنتشلك من عوالم الزيف الدرامى التلفزيونى ، وتحلق بك فى أجواء فن نحتاجه الآن بشدة . فشكرا لأحمد اسماعيل وفريقه.وشكرا ليوسف اسماعيل وفريقه.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *