تفاعل الجمهور والسائحين مع عروض مسرح الشارع أبرز ايجابيات شرم الشيخ المسرحى

جمال عبد الناصر – اليوم السابع – مجلة الفنون المسرحية

 

ثلاث سنوات مرت على انطلاق مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى برئاسة الفنان مازن الغرباوى وإدارة الفنان وفاء الحكيم وتحت الرئاسة الشرفية للقديرة سميحة أيوب، يضاف إليهم الدكتورة انجى البستاوى الرئيس التنفيذى للمهرجان، هؤلاء جميعا يديرون مهرجانا يفتح آفاقا كبيرة لشباب مصر والوطن العربى للتعرف على الآخر وعلى فنه وحضارته وثقافته من خلال عروض مسرحية وورش عملية يشارك فيها الشباب مع مدربين من مختلف دول العالم وأيضا ندوات ولقاءات مهنية جميعها تحدث حراكا مسرحيا ونقاشا بناء ينتهى بتوصيات مهمة على المعنيين بالمسرح فى كل الدول العربية تنفيذها ليحقق المسرح العربى غايته وأهدافه.
 
أجيال ورا أجيال يكرمها المهرجان
وكرم المهرجان فى افتتاحه قامات مسرحية من كل الدول العربية ومن أجيال مختلفة حيث بدا الفنان محمد صبحى سعيدا بتكريمه وعبر لـ”اليوم السابع” عن سعادته قائلا: أى نشاط مسرحى فى أى بقعة فى العالم أنا داعم له طالما يحترم صناعه المسرح وخاصة إذا كان صناعه من الشباب ولذلك أشكر مازن الغرباوى، ذلك الشاب الفنان الذى يحمل الكثير من الطموح وكانت سعادتى أكثر بكم المسرحيين الشباب الذين وجدتهم فى الافتتاح وفى ندوتى التى حضرها أيضا أجيال مختلفة وهذا هو المسرح الحقيقى الذى يسلم فيه الأجيال بعضها البعض ويكتسب الجيل الجديد من خبرة الكبار مثلما أنا اكتسبت من أجيال سبقتنى فاول بطولة لى فى مسرحية “انتهى الدرس يا غبى” كانت مع عملاقين هما محمود المليجى وتوفيق الدقن.
 
 وكرم المهرجان أيضا الفنانة الإماراتية الكبيرة عائشة عبد الرحمن فى افتتاحه ومُنحت درع سميحة أيوب التقديرى أما محمد هنيدى فأرسل رسالة مصورة اعتذر فيها لإدارة المهرجان عن الحضور.
 
 وتوالت فى الافتتاح التكريمات لأجيال مختلفة ما بين الممثلين مثل الفنان الشاب مصطفى خاطر نجم مسرح مصر والكاتبة المسرحية رشا عبد المنعم والفنانة التونسية القديرة منى نور الدين.
 
 
وفى حفل الختام المقرر  غدا سيكرم المخرج المسرحى الكبير عصام السيد والفنانة مروة عبد المنعم والفنان الشاب محمد ممدوح ” تايسون” بالإضافة للفنان القدير سيد رجب والكاتب والمخرج محسن رزق ليصل عدد المكرمين فى الدورة الثالثة من عمر المهرجان إلى 13 نجما.
 
حراك مسرحى وتفاعل بمسرح الشارع
لو تحدثنا عن العروض المسرحية فى مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى سنجدها تصل إلى 30 عرضا مسرحيا متنوع ما بين المونودراما مثل مسرحيات ” تفل قهوة ” اللبنانى و” و” واحدة حلوة ” المصرى وهناك مسرح الشارع الذى يحدث بالفعل حراكا فى مدينة شرم الشيخ حيث إن التفاعل يكون كبيرا جدا مع السائحين ومع من هم بعيدين عن المسرح فالمهرجان يتوجه اليهم بنقل المسرح للشاطئ مثل عروض ” بنوكيو والأحلام ” و”قصقوصة” ونوع آخر من مسرح الشارع عرض فى خليج نعمة مثل ” قصاقيص ” لفرقة بورسعيد وعروض قدمت فى السوق القديم أحدثت تفاعل كبير من الشارع والسائحين الموجودين وقت العروض وهذا هو هدف مهم من أهداف المهرجان.
 
أما المسرح الذي يحمل تجريبا فأغلب عروض المهرجان بها الكثير من التجريب في عناصر العمل المسرحي  وبالمهرجان أيضا المسرح الآخر الذي يحمل شكلا كلاسيكيا والمسرح الذي  يعتمد علي لغة الجسد وحتي المسرح الطقسي كان له وجود متمثل في العرض التونسي ” نزوة ” وهكذا يحمل المهرجان تنوعا واختلافا ويضم مدارس مسرحية كثيرة لإشباع كل الأذواق .
 
ورش تفاعلية وكتاب جدد يمنحها المهرجان الفرصة
من ضمن الإيجابيات بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي الورش المسرحية التي يصل عددها لـ 14 ورشة في كل فنون العمل المسرحي ما بين التمثيل والأخراج والرقص المعاصر والبانتومايم وإدارة المسارح وغيرها من الورش التي يواصل مدربوها تدريباتهم النظرية والعملية للشباب من جميع محافظات مصر ليكتسبوا خبرات المدربين المتخصصين فى فنون المسرح المختلفة فالمخرجة سما إبراهيم من خلال ورشة “فن البانتومايم” اكسبت الشباب المشارك معها  مهارات البانتومايم  والتفكير الإبداعى وفي ورشة “الإخراج” للمخرج عبد الفتاح ديورى تحدث عن تكنيك الإخراج ومدارس الإخراج المختلفة ومن أكثر الورش إقبالا وأهمية ورشة فن الرقص المعاصر للفنانة كريمة بدير وهى ورشة تختص بالتكوين الحركى، وكيف يكون للراقص حركة جسدية من خلال حركات الطبيعيه اليوميه للإنسان.
 
 
هناك ورشة “إيقاع الجسد”  للفنانة نوال ضيف، التى تقوم على الأداء الحركى للممثل وكيفية استخدام جسده فى التمثيل والارتجال، وقامت من خلالها بعمل عدد من التمرينات الجسدية كنوع من أنواع تحفيز الجسد بشكل مبدئى وتمثيل عدد من المشاهد الارتجالية كما قدم المخرج شادى الدالى ورشته التى اتخذ لها عنوان “صناعة المسرح” والتى تضمنت كيفية صناعة الممثل وتعريفه بشكل عام وما الفرق بين صانع التمثيل والمخرج كما تضمت ورشه “الممثل ونظيره” للمخرج التونسى المعز الاقديرى كيفية تعامل الممثل مع عقله الباطن.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *