تسمية مهرجان رم المسرحي الاول بدورة الفنان ياسر المصري

الدستور – مجلة الفنون المسرحية 
اعلنت نقابة الفنانين الاردنيين والهيئة العربية للمسرح في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت عن فعاليات مهرجان “رم” المسرحي الاول – دورة الفنان ياسر المصري.
 
وتحدث في المؤتمر الصحفي رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان نقيب الفنانين حسين الخطيب ومسؤول النشر والاعلان في الهيئة الفنان والكاتب غنام غنام وادار المؤتمر عضو اللجنة العليا للمهرجان عضو مجلس النقابة الدكتور محمد خير الرفاعي.
 
وقال الخطيب ان المهرجان الذي يقام تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وتنطلق فعالياته يوم بعد غد الاثنين في المركز الثقافي الملكي، تحمل دورته هذه اسم الفنان الراحل ياسر المصري.
 
وياتي بمبادرة اطلقها عضو المجلس الأعلى لدولة الامارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الاعلى للهيئة العربية للمسرح سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بأن تقام مهرجانات مسرح محلية في الدول العربية.
 
وبهذا الخصوص قال الخطيب ان النقابة بادرت بالاتصال مع الهيئة ممثلة بأمينها العام الكاتب اسماعيل عبدالله، ومسؤول النشر فيها الفنان غنام، مشيرا الى ان للاردن والنقابة تجربة سابقة مع الهيئة باقامة فعل حقيقي لمهرجان مسرحي في الاردن والذي تمثل باقامة مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة ونظمته الهيئة بالتعاون مع النقابة في عمان العام 2011 وحقق نجاحا مميزا انذاك.
 
واشار الى الاجتماعات التي تمت مع امين عام الهيئة ومسؤول النشر فيها خلال زيارتهما للاردن اثناء انعقاد الدورة 13 لمهرجان “ليالي المسرح الحر” في نيسان الماضي بعمان، وتم توقيع البروتوكول لاقامة مهرجان رم كاول تطبيق للمبادرة في الاردن، وجرى تكليف مسرحيين اردنيين لوضع تعليمات وشروط المشاركة في المهرجان.
 
ولفت الى ان العمل على اقامة المهرجان وفي فترة محدودة من التحضير تطلب جهدا مضاعفا لانجاز اللوائح وتشكيل اللجان المعنية وارسالها للهيئة بوصفها شريكا فيه، والتي قامت بدورها بالموافقة على اقامته في تشرين الاول المقبل.
 
ولفت الى انه تم تشكيل اللجنة العليا بحيث لا يكون لاي من اعضائها عملا مسرحيا مشاركا او عضوية ضمن الفرق المشاركة في المهرجان، مبينا انه وقع اختيار اللجنة الفنية للمهرجان على 10 نصوص انسحب أحدها لاحقا لتشارك فيه كمحصلة نهائية 9 نصوص.
 
وقال ان افتتاح المهرجان سيكون بعرض “حكاية عشق اردنية” الذي قدم في افتتاح مهرجان جرش الدولي للثقافة والفنون في دورته الــ33، وستقدم العروض المسرحية على مسرحي المركز الثقافي الملكي بعمان، معربا عن امله بأن يحقق المهرجان نجاحا ويعبر عن ما يريد ان يقوله المسرحيون وان يستمر ليصبح مهرجانا سنويا.
 
ولفت الى ان المهرجان سيخضع لتقييم بعد انقضاء دورته الاولى من خلال لجنة مشتركة من النقابة والهيئة.
 
من جهته نوه ممثل الهيئة الفنان غنام بسرعة الانجاز لاقامة مهرجان “رم”، مشيرا الى ان سمو الشيخ القاسمي اعلن عن المبادرة في 23 آذار الماضي.
 
وقال ان الهيئة تداعت لتنفيذ هذه المبادرة بعد ان اكتشفت ان هناك 14 دولة عربية تنظم مهرجانات مسرح دولية وعربية في حين انها لا تنظم مهرجان مسرحي محلي على مستوى الوطن، مشيرا الى ان الهيئة دشنت امس الجمعة انطلاق مهرجان مسرح الهواة في المغرب.
 
ولفت الى ان هذا المهرجان للفرق المسرحية، داعيا الى تكريس الفرق.
 
ونوه بأن المسرح الاردني قدم فنانين ومسرحيين مهمين في المشهد المسرحي العربي.
 
ولفت الى ان من نظام الجوائز في هذا المهرجان وضعه مختصون واكاديميون باسلوب منهجي معدل يحمل مفهوما تقنيا علميا وباشراف الهيئة ليحتذى في باقي الاقطار العربية.
 
وبين انه سيقام مهرجانات مماثلة لمهرجان “رم” في كل من فلسطين والسودان وموريتانيا تنفيذا للمبادرة، فيما يجري العمل والتواصل حاليا على امكانية تطبيق هذه المبادرة في كل من لبنان والبحرين والرياض بالسعودية، والسعي لتكتمل دائرة قائمة المهرجانات الوطنية في كل الدول العربية.
 
واوضح ان هذا النسق لاقامة المهرجانات ومن خلال توضيح مفاهيمها واهدافها التي يضعها منظموها المحليين للوصول الى هدف استراتيجي في السنة الثالثة  من تطبيق المبادرة بحيث يكون هناك رزنامة جاهزة، لافتا الى ان دور الهيئة قائم على التنسيق والتيسير فيما المعنيين في كل دولة هم الذين سيحملون على عاتقهم العمل على تنظيم هذه المهرجانات.
 
واكد ان الهيئة تولي طبيعة الحدث وصياغته وانجازه الاهمية الرئيسة، مشيرا الى ان هذه المبادرة تأتي ضمن سياقات الهيئة ورؤاها والتي وضعتها واتفق عليها مع وزراء الثقافة العرب عام 2015، لصياغة مشهد عربي مسرحي يحقق الوصول للاستراتيجية المسرحية العربية التي وضعتها الهيئة.
 
وجرى في المؤتمر حوار مع عدد من مندوبي وسائل الاعلام المختلفة وفنانين حول عدد من التفاصيل والاستفسارات والمقترحات.
 
يشار الى ان المهرجان الذي سينطلق يوم بعد غد الاثنين، تشارك فيه العروض التالية  “على الهامش” اخراج فراس المصري، و”النافذة” اخراج الدكتورة مجد القصص، و”سلالم يعقوب” اخراج الدكتور الحاكم مسعود، و”سطح الدار” اخراج احمد عليمات، و”ازمنة الحلم القزحي” اخراج عصمت فاروق، و”نساء بلا ملامح” اخراج إياد شطناوي، و”ليلة مقتل العنكبوت” اخراج الدكتور فراس الريموني، و”من قتل حمزة” اخراج عبدالكريم الجراح، و”رحلة رقم 50″ اخراج وصفي الطويل.
 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *