بيت العود” تختتم فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي

المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

بعد 11 يوما من العروض المسرحية والندوات وورش العمل، أسدل الستار، مساء أمس الجمعة، على الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.

شارك في المهرجان نحو 27 عرضا من 16 دولة عربية وأجنبية، وبلغ إجمالي عدد المشاركين في الندوات وورش العمل نحو 400 ضيف. وأقيمت العروض على مسارح البالون والغد والطليعة والعرائس ومتروبول وميامي والسلام ومركز الإبداع الفني ومركز الهناجر للفنون.

وفي حفل الختام، صعد أوركسترا “بيت العود” إلى مسرح الجمهورية بوسط البلد، ليقدم باقة من أعذب الألحان بعضها من تأليف عازف العود العراقي نصير شمة، المشرف على الأوركسترا، والبعض الآخر من أشهر الأغاني العربية.

قدم الأوركسترا من مؤلفات شمة (زمان النهاوند) و(شقلاوة) وغيرها، فيما بلغت ذروة التفاعل بين العازفين والجمهور عند عزف أوبريت (الوطن الأكبر) للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

وقال رئيس المهرجان، سامح مهران، في كلمة الختام، موجها حديثه إلى الحاضرين، ”لن أقول لكم وداعا بل سأقول إلى اللقاء في الدورة القادمة التي تمثل محطة فارقة في عمر المهرجان… دورة اليوبيل الفضي للمهرجان الذي سيتم دورته الخامسة والعشرين في أيلول/ سبتمبر 2018“.

وكرم المهرجان هذه الدورة الأكاديمية الألمانية إريكا فيشر، والناقد المغربي حسن المنيعي، والمخرج الصيني مينغ جين خوي، والأكاديمي الأميركي مارفن كارلسون، إضافة لاسم السيناريست المصري الراحل محفوظ عبد الرحمن.

وعقب انتهاء مراسم الختام الرسمية شاهد الحضور العرض المسرحي المصري (التجربة) لفرقة مسرح مكتبة الإسكندرية، وإخراج أحمد عزت الألفي، وهو عرض مأخوذ عن نص للكاتب والمترجم النمساوي بيتر هاندكه.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *