انطلاق مهرجان البحرين المسرحي الأول تزامنا مع الذكرى المئوية للمسرح البحريني

 

المنامة – في إطار مبادرتها الإقليمية لتأسيس مهرجان وطني في كل دولة عربية أطلقت الهيئة العربية للمسرحالدورة الأولى من مهرجان البحرين المسرحي، الثلاثاء 9 أبريل الجاري، بمشاركة ستة عروض محلية. وتتعاون الهيئة على تنظيم المهرجان مع هيئة البحرين للثقافة والآثار واتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله في كلمة الافتتاح “إن الحديث عن الدور الذي لعبه الفنان المسرحي البحريني للنهوض بالمسرح في البحرين والخليج أمر مسلم به، وكذلك الحديث عن حضور العديد من التجارب والأسماء البحرينية في المسرح العربي”.

وأضاف “هذا المهرجان الوطني لا بد أن يكون حصيلة وطنية حقيقية وكذلك مُفعّلا لكل الطاقات الوطنية، هو مهرجان لتشجيع المؤلف البحريني، والمخرج البحريني، والممثل البحريني، والمصمم التقني البحريني، لتشجيع مؤلف الموسيقى والمؤثرات والناقد والباحث البحريني، لكل أطياف المشهد الثقافي”.

وخلال إلقائها كلمة هيئة البحرين للثقافة والآثار في حفل الافتتاح، عبرّت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، عن سعادتها بانطلاق مهرجان البحرين المسرحي، كما ثمّنت دعم الهيئة العربية للمسرح وجهودها لإثراء الحراك المسرحي خليجيا وعربيا.

وأشارت آل خليفة إلى دور اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية الواضح في تحقيق هذا المنجز الثقافي المميز والمتمثل في المهرجان.

تحمل الدورة الأولى اسم الفنان البحريني إبراهيم بحر (1956-2019) الذي كرم المهرجان أسرته في الافتتاح وعرض فيلما تسجيليا عن مسيرته.

وحول عنوان الدورة الأولى للمهرجان ذكرت آل خليفة أن الفنان الغائب الحاضر إبراهيم بحر، يوجّه عبر عرض الافتتاح هذا المساء رسالة مفادها أن الفن يبقى ليكرّم صاحبه حتى وإنْ رحل.

واعترافا بدوره في الحركة المسرحية البحرينية استهل المهرجان عروضه بعمل من تأليف الفنان الراحل بعنوان “امرأة في الظلام” بطولة سودابة خليفة وإخراج حسين عبدعلي.

ويتوالى تقديم العروض المتنافسة في المهرجان يوميا على مسرح الصالة الثقافية بالمنامة حتى الخامس عشر من أبريل الجاري.

وتتشكل لجنة التحكيم من الكاتب والناقد المصري عبدالغني داود وأستاذة النقد الكويتية نرمين الحوطي والباحث العراقي محمد سيف.

وتأتي هذه الدورة تزامنا مع الذكرى المئوية لانطلاق الحركة المسرحية في البحرين، حيث سيتضمن برنامج مهرجان البحرين المسرحي الأول إقامة ندوة فكرية بعنوان “بانوراما المسرح البحريني في مئة عام”، وإلى جانب العروض المسرحية يقدم المهرجان ورشة للسينوغرافيا يشارك فيها عدد من المتخصصين والنقاد. كما يستضيف فنانين ومسرحيين من عدة دول خليجية وعربية.

وكانت الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من الشارقة مقرا لها، قد أطلقت سبعة مهرجانات وطنية في سبع دول مختلفة خلال 2018 وتعتزم إضافة تسعة مهرجانات أخرى إليها في 2019.

https://alarab.co.uk/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …