المهرجان الوطني للمسرح التونسي يتجول في المحافظات

البرنامج يضمّ حوالي 200 عرض مسرحيّ و50 عرضا تنشيطيا وأكثر من 10 ندوات علمية خاصة بقضايا المسرح و30 ورشة وتربصا.

 

تونس – تنطلق فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح التونسي الجمعة 20 سبتمبر الجاري من مدينة الكاف (شمال غرب تونس العاصمة) مرورا ببقية محافظات الجمهورية، حيث يزور المهرجان كل المحافظات الـ24 لتونس من شمال البلاد إلى وسطها إلى جنوبها.

سيكون افتتاح المهرجان بعرض مشاهد حيّة مختارة من مسرحيات تم إنتاجها في عهديْ الفرقة المسرحية والمركز بعد مشوار تجاوز الـ50 عاما من المسرح والعطاء الفني والفكري والجمالي، ما جعل هذه المدينة من المناطق المسرحية الهامة، ولا أدلّ على ذلك من مهرجانها الشهير “24 ساعة مسرح دون انقطاع” الذي يستقطب تجارب مسرحية من تونس وخارجها في عروض متتالية لمدة 24 ساعة.

وبعد العرض الافتتاحي سيكون أحباء المسرح على موعد مع عرض شريط فيديو بعنوان “لمسة وفاء”، وهو من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف. فيما يقدّم الفنان حسان مشايخي فقرة موسيقية بعنوان “قوقيّ”، وإثرها سيتم منح المصدح لتلاوة كلمات الافتتاح ودعوة عدد من المسرحيين إلى اعتلاء مسرحية التكريم. ليكون الختام مع عرض مسرحية “قم” من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.

ويضمّ برنامج المهرجان حوالي 200 عرض مسرحيّ و50 عرضا تنشيطيا وأكثر من 10 ندوات علمية خاصة بقضايا المسرح، و30 ورشة وتربصا إلى جانب فقرات تنشيطية متعددة.

المهرجان سيكون باسم المسرحي الراحل المنصف السويسي الذي قدم الكثير للمسرح في تونس وخارجها
المهرجان سيكون باسم المسرحي الراحل المنصف السويسي الذي قدم الكثير للمسرح في تونس وخارجها

كما يقدّم المهرجان عددا من المسابقات المسرحية، إضافة إلى معارض وتكريمات تهتم بصناع المسرح في تونس. وهو المسرح الذي كانت له الريادة في إثراء الساحة الثقافية التونسية، وخلْق توجّه مسرحي تونسي له بصمته من بين مختلف المسارح العربية الأخرى.

وقد تمّ اختيار الكاف لاحتضان الدورة الأولى نظرا إلى ثقلها الرمزيّ والتاريخيّ المسرحيّ، بوصفها أول مدينة احتضنت أولى الفرق المسرحية القارّة وأول مدينة احتضنت أولى المراكز الركحية والدرامية، وهو ما يفسر تسمية هذه الدورة التأسيسية تحية وعرفانا باسم رجل المسرح الراحل المنصف السويسي الذي كانت انطلاقته الإبداعية من هذه المدينة. والذي قدّم الكثير للمسرح التونسي والعربي على امتداد عقود من مسيرته الفنية الهامة.

ويمتد المهرجان من 20 سبتمبر إلى 16 نوفمبر 2019، وتشرف عليه وزارة الشؤون الثقافية وتنظمه مؤسساتها من مراكز الفنون الدرامية والركحية والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية، بالشراكة مع الفاعلين الثقافيين والناشطين والمسرحيين.

وقد افتتحت الهيئة المديرة باب الترشح للمسابقة الرسمية للمهرجان والمزمع عقدها بين 8 و16 نوفمبر 2019، حيث قامت بدعوة كافة الهياكل والفرق المسرحية التونسية المحترفة والهاوية على حدّ سواء إلى توجيه ملفات ترشحها للمسابقة، على أن تكون الأعمال المقدمة من إنتاجات مسرحية محترفة وهاوية موجّهة للأطفال والكهول من موسم 2019/2018. وتقدم الترشحات إلى إدارة المهرجان حيث حدّد آخر موعد لقبول المشاركات في 23 سبتمبر 2019.

ويتضمّن ملف المشاركات مطلب مشاركة في المسابقة باسم مدير المهرجان والسيرة الذاتية للمؤلف والمخرج وملخص العمل المسرحي المقترح، إضافة إلى الملف الفني والتقني للعمل متضمّنا المتطلبات الركحية، ختاما بتسجيل سمعي بصري بجودة عالية لكامل العرض على أحد المحامل الرقمية.

وتُرسل ملفات الترشح مباشرة أو عن طريق البريد السريع والمضمون الوصول باسم مهرجان المسرح التونسي.

 

https://alarab.co.uk/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …