المسرح الفرنسي في العصر الحديث اعادة اكتشاف المسرح القديم/ترجمة جيهان حميدي

خلال العصور الوسطى وقع تناسي المسرح القديم و لم يقع احياء اي من هذه الاعمال على ارض الواقع. و لكن تغيرت الامور و المعطيات مع بداية القرن السادس عشر و شهد اعادة اكتشاف و نهضة الفنون و الاداب القديمة. واستفاد المسرح من ذلك عن طريق اعادة قراءة التراجيديا و الكوميديا القديمة عن طريق اعادة تمثيلها في المدارس اين اعتبر المسرح وسيلة لتعلم اللغات القديمة. و هكذا بدا العمل على كتابة اعمال مسرحية مستوحاة من المسرح القديم باللغة الفرنسية
المسرح الكلاسيكي:
عبارة الكلاسيكية تعني حركة ادبية و فنية تطورت خاصة في النصف الثاني من القرن السابع عشر في عهد لويس الرابع عشر و ولد كتاب استطاعوا ان يستلهموا من التجربة القديمة ليخلقوا مسرحا اكثر انفتاحا
التراجيديا الكلاسيكية : اهم خصائصها:
الموضوع: شخصيات تكون ضحية نكبة ما (عقاب من الالهة,تجربة عاطفية مدمرة تجعل من الشخصيات تبدع و تعطي اقصى ما عندها اثناء تقديم العروض) الاعتماد على معجم ترتجيدي يدعو للشفقة.
شخصيات تاريخية: شخصيات مأخوذة من الاساطير القديمة او من الكتب المقدسة و خاصة الانجيل
العصور البعيدة: العهد القديم او فترة ظهور المسيح
التركيبة: خمس افعال في نفس البيت الشعري
الوظيفة: التنفيس و التحرر من الالم مثل ما يحصل في المسرح الاغريقي
من اهم كتاب التراجيديا الكلاسيكية نجد بيار كورناي (Pierre Corneille) و جان راسين ((Jean Racine)
الكوميديا الكلاسيكية : اهم خصائصها:
الموضوع: سلبيات المجتمع و اوجه قصور الانسان (معجم دلالي كوميدي ساخر)
الشخصيات: الطبقات الشعبية و المتوسطة (فئة قليلة من النبلاء,البرجوازية, السكان المحليين)
التركيبة: ثلاث او خمس افعال في البيت الشعري او النص
الوظيفة: تصحيح اخلاق و عادات المجتمع من خلال نقد اخطائهم بطريقة هزلية
نستطيع ان نميز بين ثلاث انواع من الكوميديا:
كوميديا الاشخاص التي تهجو عادات الانسان السيئة مثل شخصية البخيل
كوميديا الاخلاق: التي تهجو سلبيات المجتمع (عمل النساء المتعلمات les femmes savantes)
كوميديا المؤامرة: تعتمد على تطور الاحداث اثناء العرض و الخديعة

من اهم كتاب الكوميديا الكلاسيكية نذكر موليير(Molière) و ماريفو(Marivaux) و بومارشيه (Beaumarchais)

قواعد المسرح الكلاسيكي:
هذه القواعد مستوحاة الى حد الى كبير من كتابات الفيلسوف اليوناني ارسطو. و تتعلق اساسا بالتراجيديا باعتبارها نبلا من الكوميديا و جديرة اكثر بالمتابعة لأنها تخضع لأهم قواعد الفن في بنية الكتابة المسرحية
هذه القواعد هي:
وحدة العمل: كل الاحداث المطروحة في العمل تكون مربوطة بالحدث المحوري بغرض اضهار الهدف الاساسي من ورائها و هو المؤامرة.
وحدة المكان: الحفاظ على نفس المكان الذي تدور به الاحداث و نفس الديكور بهدف التاكيد على التماهي بين ظروف العرض( مكان واحد و هوخشبة المسرح) و محتوى العرض من اجل اضفاء الطابع الواقعي و المعقول للاحداث.
وحدة الزمان: كل الاحداث التي تدور اثناء العرض يجب ان لا تتجاوز اربع و عشرون ساعة على اقصى تقدير حتى نتاكد انه لا توجد فجوة بين ظروف العرض و محتوى العمل.
الواقعية: احداث العرض يجب ان تبدو حقيقية و واقعية
الاحتشام و اللياقة: حتى لا يصدم المتلقي وقع اعتماد لغة تخاطب كل الاسرة و تصل للجميع (منع الحركات العنيفة مثل سيلان الدم على الركح)

اشكال مهمة اخرى من المسرح:
المسرح الهزلي: وهذا النوع يعود تاريخه للعصور الوسطى و يتمثل في قطعة تمثيلية قصيرة تعتمد على حس فكاهي (قراءة النكت و الخدع) و تصل الى شريحة كبيرة من الجماهير الشعبية.و وقع استلهامها من كتابات موليير(Molière) مثل عمله الطبيب على الرغم من نفسه (Le médecin malgré lui)
الكوميديا ديلارتي: هي احد اهم انواع المسرح الشعبي الايطالي انتشرت في فرنسا عن طريق فرقة ايطالية كانت تقوم بجولة انذاك وحققت نجاها باهرا قررت بعده الاستقرار بباريس.
الكوميديا ديلارتي او كوميديا الصنعة لا يعتمد فيها الممثلون على نص حاضر تقليدي بل تعتمد على الحركة الارتجالية لهم اثناء اداء العروض و هي عادة ما نجد فيها شخصيات نمطية غير متغيرة (بخيل,عاشقان,خادم ماكر او شخص مغفل و غبي) .
كوميديا ارتجالية بالاساس مبنية على حركات عفوية و تلقائية قريبة من الشعب و هو ما جعلها مشهورة جدا لدى مختلف اوساط في المجتمع الفرنسي.

محمد سامي / موقع الخشبة

شاهد أيضاً

نهضة المسرح العربي الجديدة والمتجددة مع الهيئة العربية للمسرح ومسؤولية المؤرخ المسرحي إعداد: أحمد طنيش

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *