العراق حاضرٌ بارز في “القومي للمسرح المصري” بدورتهِ العاشرة

تشهد الدورة العاشرة من (المهرجان القومي للمسرح المصري) الذي تُقام فعالياتهِ على جميع مسارح مدينة القاهرة المصرية للفترة من 13تموز/يوليو الجاري ولغاية 27 منه، حُلةً جديدة عبرَ تنوع واضح على جميع الصعد، إبتداءً من حملها أسم الناقدة المسرحية الراحلة د. نهاد صليحة وإسناد مهمة رئاسة المهرجان لناقد مسرحي عربي معروف هوَ أ.د.حسن عطية، فضلاً عن تكريم  المخرج المسرحي الكبير سمير العصفورى والشاعر والكاتب المسرحي سمير عبد الباقي والفنانة المتميزة عايدة عبد العزيز والناقد والباحث د. محمد شيحة وأسم المخرج الراحل الكبير حسين جمعة ، بالإضافة إلى تكريم خاص باسم د. نهاد صليحة مع إصدار كُتب تعريفية خاصة بمُنجزهم الإبداعي .
وقالَ رئيس المهرجان د.حسن عطية لـ(المدى) بأن المهرجان سيحتفي برموز المسرح المصري، عبرَ الاحتفاء بالفنان “على الكسار” أحد نجوم الكوميديا الشعبية، وبمرور 119 سنة على ميلاد صاحب أول فرقة كبيرة ومستمرة لسنوات طوال “يوسف وهبي”، وبمرور 30 سنة على رحيل رائد المسرح المصري “توفيق الحكيم” ، فضلاً عن تزامن فعاليات المهرجان مع احتفالنا بمرور 60 سنة على تفجر ثورة يوليو المجيدة.
وأضاف د.عطية أن الدورة هذا العام شهدت تغييراً كبيراً شمل صيغة المهرجان حينما أصبح مشتملاُ على أربعة أقسام هي (قسم المسابقة الرسمية) وقد شُكلت لعروضهِ لجنة تحكيم رسمية تكونت من (محمد أبو العلا السلاموني- رئيسا/فردوس عبد الحميد/ناصر عبد المنعم/د. محمد زعيمة/د. رانيا يحيي/د. رامي بنيامين/علاء الجابر- أعضاء) وستمنح الجوائز المحددة في لائحة المهرجان فضلاً عن ترشيح عرضها الأول لتمثيل مصر في المهرجانات العربية والأجنبية ، و(قسم العروض المختارة) ويشترط على مسرحياته أن تكون قد عرضت جماهيرياً في مسابقة مسرحية، ويمنح أفضل عرض قدم فيه ، ويختاره الجمهور المتلقي، درع التميز فى هذا القسم، ويتم ترشيحه لتمثيل الوطن مع العرض الأول الفائز في المسابقة الرسمية في المهرجانات العربية والأجنبية ، وتشرف د. نسرين البغدادي رئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية على وضع استمارة استبيان الجمهور والخروج بنتائجها، و(قسم نظرة خاصة)وتعرض فيه كل سنة مجموعة محددة من العروض ذات الطبيعة الخاصة مع ندوة تعريفية وتقييمية له ، وقد أختير مسرح الشارع لتقديمه والاحتفاء به هذا العام، إذ سيكون العراق حاضراً فيهِ من خلال عرضي (ضياع) لنادي المسرح في بابل، تأليف وإخراج بشار عليوي تمثيل (محمد عباس/بشار عليوي/د.عامر صباح المرزوك)، و(حُلم) لفرقة هاوار كركوك تأليف واخراج نجاة نجم تمثيل (دارا عز الدين/آلان أراز/هونر شوقي) ، بالاضافة الى عرض(زعبوبة في مهب الريح) إخراج محمد الجنايني لفرقة السويس المصرية وستقدم جميع العروض التي لن تكون ضمن المُسابقة الرسمية بشارع المعز لدين الله الفاطمي، فيما ستُنظم ندوة نقدية عن آفاق مسرح الشارع في العالم العربي بمُشاركة الباحث د.طارق الربح من المغرب ودراستهِ عن مسرح الشارع في المغرب ، والناقد بشار عليوي من العراق ودراستهِ عن مسرح الشارع في العراق، والفنان محمد الجنايني من مصر وورقتهِ عن تجربتهِ الفنية والباحث عبد الناصر حنفي من مصر ودراستهِ عن مسرح الشارع في مصر وتعقد هذهِ الندوة في ببيت السحيمي بالحي الشعبي فيما تم طبع الدراسات في كتاب سيوزع أثناء الندوة.

 

http://www.almadapaper.net

 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *