الشارقة تكسر الحواجز بين الأكاديميا والمسرح

المصدر : العرب : نشر محمد سامي موقع الخشبة

الملتقى يستضيف خمس رسائل علمية تغطي بموضوعاتها مجالات السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والممارسة المسرحية بين الاحتراف والهواية.

في إطار الدورة السادسة من مهرجان المسرحيات القصيرة الذي ينظم في الفترة من 28 سبتمبر الجاري إلى 4 أكتوبر القادم بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، أعدت إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة برنامجًا سيكون رافدًا للدورة الخامسة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي.

وسيستضيف الملتقى مجموعة من خرّيجي كليات الدراسات العليا بالجامعات العربية، من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه في اختصاص المسرح، كما تستضيف هذه الدورة خمسة باحثين من الجزائر والمغرب ومصر والعراق سيقدمون ملخصات مكثفة لأبحاث رسائلهم التي تناولت المسرح كثيمة رئيسية.

وفي هذا السياق قال مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة أحمد بو رحيمة، “إن ملتقى الشارقة للبحث المسرحي يجسد سعي الإمارة إلى تجسير المسافة بين الباحثين الأكاديميين والممارسين المسرحيين ونشر الثقافة المسرحية العلمية، والاحتفاء بالجهود البحثية وإثراء المشهد المسرحي بأفكارها”.

وأضاف بو رحيمة أن الملتقى يستضيف هذه السنة خمس رسائل علمية تغطي بموضوعاتها مجالات السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والممارسة المسرحية بين الاحتراف والهواية. أما الأسماء المشاركة في هذه الدورة فهي: المغربي طارق الربح الذي نال الدكتواره على بحثه الموسوم بـ“مسرح الشارع.. التأسيس والتطلعات”، والباحثة تلكماس المنصوري برسالة دكتوراه بعنوان “الكتابة أفق متعدد: دراسة في آليات تحول الكتابة داخل النص الدرامي” من المغرب كذلك.

وتشارك من مصر ميليسا رأفت التي أنجزت أطروحتها لنيل الدكتوراه تحت عنوان “الثابت والمتغير في عروض الريبرتوار: نماذج مختارة من المسرح العالمي والمسرح المصري”، ومن الجزائر يشارك الباحث سوالمي حبيب الذي جاءت رسالته لنيل الدكتواره بعنوان “الممارسة المسرحية المعاصرة: بين الهواية والاحتراف”، ومن العراق يشارك الباحث وسام عبدالعظيم الذي نال درجة الماجستير عن بحثه الموسوم بـ“توظيف تقنيات أداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي”.

ويشترط الملتقى أن يكون البحث مجازا من قبل كليات ومعاهد الدراسات العليا المعروفة والمنتشرة في الدول العربية، ويعتمد الملتقى في نقاشاته على تقديم خلاصات للأبحاث وقراءتها في ضوء مستجدات الساحة المسرحية.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *