استكمالا لاتفاقية التعاون الموقعة منذ 3 سنوات…توقيع بروتوكول تعاون بين المعاصر التجريبي والهيئة العربية للمسرح.

د. سامح مهران :  البروتوكول سيساهم بتوثيق عن العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه، التي يمكن أن تعمل على نقد النقد.

الكاتب إسماعيل عبدالله: نعتز بهذه الشراكة مع إحدى أهم النوافذ المسرحية وهو المهرجان التجريبي والمعاصر،والهيئة تسعى لتوثيق المسرح العربي كاملا.

المخرج عصام السيد : وهذا التوثيق سيطبع ورقيا وسينشر، وسوف يكون متاحا للجميع على الموقع الإلكتروني.

 

ميديا نيوز : القاهرة.

وقع الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي،  بروتوكول تعاون مع الكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح،  بحضور المخرج عصام السيد المنسق العام للمهرجان التجريبي، ومسؤول الاعلام في الهيئة العربية للمسرح، الفنان “غنام غنام”.وذلك يوم أمس، بالمجلس الأعلى للثقافة .

يدور البروتوكول حول إنشاء مشروع خزانة الذاكرة الذى تتبناه الهيئة، تهدف من خلاله توثيق المهرجانات الهامة وتاريخ النشاط المسرحي بالوطن العربي.

ووجه د. سامح مهران رئيس المهرجان، الشكر للهيئة العربية مؤكدا أنها لم تدخر جهدا في دعم الحركة المسرحية والمهرجان التجريبي، مؤكدا أن الهيئة تكفلت بأجور كل المدربين الاجانب في الورش التي قام بها المهرجان، متمنيا أن يستمر التعاون في الإدارة الجديدة للمهرجان.

وقال مهران: يمكن أن يسفر هذا التوثيق عن العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه، التي يمكن أن تعمل على نقد النقد، واكتشاف الكثير من الموضوعات الأكاديمية الغائبة عن المهرجان خلال الدورات الماضية.

وأضاف: البروتوكول هو مكمل لاتفاقية التعاون بين الهيئة والمهرجان الموقعة منذ ثلاث سنوات، والتي أسفرت عن عدة ورش تدريبية في عدة مجالات مسرحية تمت خلال الدورة الحالية و الماضية من عمر المهرجان تحملت فيها الهيئة تذاكر سفر وأجور المدربين .

قال اسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح: إننا نعتز بهذه الفرصة وهذه الشراكة التي تأتي مع إحدى أهم النوافذ المسرحية وهو المهرجان التجريبي والمعاصر، بعد أن قطعنا شوطا كبيرا من تطبيق استراتيجية الهيئة التي حاولت أن تبتعد عن التنظير واتجهت للواقع.

وأضاف:  حتى نصل إلى هذا المشروع اليوم، بدأنا بتوثيق مهرجان الأردن المسرحي ثم مهرجان دمشق، كما انتهينا من توثيق أيام قرطاج المسرحي، ونعمل الآن على توثيق مهرجان الهواة الجزائري عبر ٥٢ دورة سابقة.

وأكمل: هناك مشروع آن الأوان الى توثيق تجربة المسرح المغربي منذ انطلاقه وحتى الآن ونعمل على هذا المشروع منذ ٦ أشهر.

ومن جانبه قال المخرج عصام السيد المنسق العام للمهرجان: يأتي البروتوكول تكملة للبروتوكول الموقع بيننا في ٢٠١٦ وكان قائما على توصيات اجتماع وزراء الثقافة العرب في ٢٠١٥، والذي ينص على التعاون من خلال عدة مجالات مثل التسويق والتنمية المستدامة وغيرها.

وأضاف: هذا البروتوكول جزء من مشروع تبنته الهيئة تحت مشروع خزانة الذاكرة، بدأ بتوثيق مهرجانات الأردن ثم مهرجان قرطاج، كما تم توثيق جزء من المسرح المصري، واليوم نتيجة لتوثيق المهرجان التجريبي، والذي ترك أثرا عميقا على الحركة المسرحية المصرية، وهذا التوثيق لن يكون سريا بل سيطبع ورقيا وسينشر، وسوف يكون متاحا على الموقع الإلكتروني.

حضر توقيع الاتفاقية الجديدة، المخرج عصام السيد المنسق العام للمهرجان التجريبي، ومن جانب الهيئة العربية للمسرح، حضر اسماعيل عبد الله الامين العام للهيئة، وغنام غنام مسئول الاعلام  بها.

http://www.mncdaily.com/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …