أنييس فاردا… أوّل مخرجة تحصل على أوسكار فخري

 
أصبحت المخرجة البلجيكية أنييس فاردا (89 عاماً ــ الصورة) أوّل امرأة تحصل على جائزة الأوسكار الفخرية. وكانت فاردا أحد وجوه «الموجة الجديدة» في السينما الفرنسية في ستينيات القرن الماضي، ومن الأفلام التي أخرجتها «كليو»، و«السعادة»، و«مخلوقات».
 
وستكون فاردا بين أربعة أشخاص يحصلون على جائزة أوسكار فخرية ضمن الاحتفال الذي يجري في 4 آذار (مارس) 2018 ، إذ تضم اللائحة أيضاً الكاتب والمخرج تشارلز برونيت، والممثل دونالد سوذرلاند، والمصوّر السينمائي أوين روزمان. علماً بأنّه في تاريخ الجائزة التي تقدّمها سنوياً «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» وتحتفل هذه المرّة بعامها التسعين، لم تحصل سوى امرأة واحدة على أوسكار أفضل مخرجة، وهي كاثرين بيغلو التي فازت بالجائزة عن فيلم «ذا هارت لوكر»، وفق ما ذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية». أما بالنسبة لجوائز الأوسكار الفخرية، فقد حصل عليها في الماضي 16 مخرجاً.
أخرجت فاردا أفلاماً مهمّة طوال مسيرتها المهنية، منها «المشرّد» (1985)، و«مئة ليلة وليلة» و«شواطئ أنييس» في عام 2008. وثمّة اعتقاد بأنّها ستنال ترشيحاً عن فئة «أفضل فيلم وثائقي» عن فيلمها «وجوه وأمكنة»، الذي رُشّح لجائزة «أفضل فيلم وثائقي» في «مهرجان كان السينمائي الدولي» في شهر أيار (مايو) الماضي.
في سياق متصل، نال تشارلز برونيت إشادة عن أسلوبه في «تصوير حياة الأمريكيين السود»، فيما أنجز فيلمين مهمين، هما: «قاتل الغنم»، و«النوم في حالة غضب». ويعرف دونالد سوذرلاند بدوره في فيلم «الإثنا عشر القذرون»، وسلسلة أفلام «مباريات الجوع».
أما أوين رويزمان، فقد حصل على خمسة ترشيحات لأعماله، منها «الصلة الفرنسية» و«طارد الأرواح» و«الشبكة».
———————————————————
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – الأخبار

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *