الرئيسية / عين على المسرح العربي / يحياوي: لجنة مستقلة للنظر في الأعمال المرشحة لمهرجان المحترف

يحياوي: لجنة مستقلة للنظر في الأعمال المرشحة لمهرجان المحترف

 

كشف مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي أن التحضيرات جارية لإطلاق مهرجان المسرح المحترف المقررة في نهاية السنة الجارية، وهذا بالتعاون مع همزة وصل تحت رعاية الهيئة العربية للمسرح لتسطير برنامج يشمل الفعاليات الثقافية المرافقة لعروض المهرجان.

وقال محمد يحياوي في تصريح لـ”الشروق”، على هامش اختتام فعاليات أيام مسرح الجنوب، إن مهرجان المحترف سيعرف تغييرات بداية من الطبعة القادمة حيث يجري إطلاق لجنة مستقلة عن المسرح الوطني والمسارح الجهوية مهمتها النظر في اقتراحات المسارح الجهوية والمسرح الوطني حيث تخضع الأعمال المقترحة لتحكيم وانتقاء مسبق قبل ترشيحها لخوض غمار المسابقة الرسمية في مهرجان المحترف.

ويأتي هذا الإجراء بهدف الرفع من مستوى المهرجان والأعمال المقدمة فيه وستكون اللجنة حسب مدير المسرح مستقلة ومشكلة من كفاءات مشهود لها بالنزاهة والاستقلالية في الساحة.

فانطلاقا من الطبعة القادمة ستطرأ تغيرات على طريقة ترشيح الأعمال للمسابقة. فليس بالضرورة كل عمل يقدمه المسرح الوطني أو المسارح الجهوية يدخل مسابقة المهرجان الذي ينبغي أن يحمل “اسم المحترف” عن جدارة.

في سياق ذي صلة، قال مدير المسرحي الوطني إن هيئته ستعمل مستقبلا على تسطير برنامج تكويني على مدار السنة لفائدة المسرحيين يشمل كافة المهن والفروع المسرحية من الإضاءة والإخراج والسينوغرافيا والتعبير الجسماني وغيرها.. وسيكون هذا البرنامج فرصة لمد جسور هذه المبادرة إلى الجنوب الكبير بتنظيم إقامات إبداعية بالوادي وتمنراست وأدرار لفائدة عدد من شبان الخشبة ويشرف عليها مهنيون من داخل وخارج الوطن. هذا إضافة إلى بعث تظاهرة أيام مسرح الشمال في الجنوب وهذا من أجل خلق توازن وتبادل الخبرات بين أبناء المسرح وتوزيع رقعة الإنتاج المسرحي.

 

زهية منصرصحافية مختصة في الشؤون الثقافية

https://www.echoroukonline.com

 

عن Administrator

مسؤول الإعلام الالكتروني في الهيئة العربية للمسرح ومحرر الموقع