أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / هواة الخشبة تقدم دورة في توظيف الفلكلور / سلطنة عمان

هواة الخشبة تقدم دورة في توظيف الفلكلور / سلطنة عمان

 

فرقة مسرح هواة الخشبة انطلقت يوم الثلاثاء الماضي 8 أغسطس بورشتها المسرحية بعنوان توظيف الفلكلور في المسرح العماني والتي ستستمر حتي 21 من شهر الجاري في النادي الثقافي بمسقط.

باشراف وتقديم الدكتور المخرج عبد الكريم جواد من سلطنة عُمان والمخرج الأستاذ عاهد عبابنه من إيطاليا ، تجزء الورشة إلى ثلاثة مراحل وهي حركة الممثل على خشبة المسرح وخيال وتخيل واستلهام وستحضار الموروث الشعبي وكيفية توظيفيه من طقوس الفلكلورية إلى لغة المسرحية معاصرة والجدير بذكر أن الورشة بدعم من اللجنة الوطنية للشباب .

أكد الأستاذ المخرج خليفه الحراصي أن من أهداف الورشة التعرف إلى واقع الموروث الشعبي وإلى جوانبه الموسيقية والإيقاعية وكيفية توظيفها كلغة مسرحية معاصرة وكما انها فرصه لإلتقاء المسرحين العُمانيين وخلق مناخ لتبادل الخبرات المسرحية والأستفادة من الخبرات العالمية . ويشيد الحراصي على أهمية إقامة هذه الملتقيات المسرحية والبحث في الموروث الفلكلوري والتراثي الذي تتميز وتشتهر به السلطنة العُمان وعلى كيفية توظيف الموروث الشعبي في المسرح فهو إثراء لحركة المسرح العُماني بشكل خاص من خلال أستعراض للمراحل التي قطعتها العلاقة بين المسرح والتراث الشعبي والتوقف عن أبرز الأشكال التراثية العُمانية التي تحمل في بنيتها التركيبية سمات درامية وموسيقية. وكما شكر الحراصي اللجنة الوطنية للشباب الداعمة لهذة الورشة والتي إمنت بمضمون هذا النشاط لما يحمله من فكرة مميزة وأهداف تصب في أنعاش الحراك المسرحي والثقافي العماني .

عن إبراهيم الحارثي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *