fbpx
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / مقالات / هايل المذابي يكتب: المسرح و سلوك القطيع

هايل المذابي يكتب: المسرح و سلوك القطيع

المسرح و سلوك القطيع
كتب: هايل المذابي
 
 
لو أردنا عمل مقارنة بسيطة بين السينما و المسرح من حيث إقبال الناس على السينما و تخلفهم عن المسرح ماذا سنجد؟
لنفترض أولاً أن السينما عبارة عن مطعم و بجواره مطعم آخر هو المسرح، فيمر رجل في هذا الشارع الذي يوجد به مطعمان فتبدأ حيرته عندما يجدهما فارغان أيهما يذهب إليه ذاك أم ذاك حتى يقرر أخيرا ألا فرق بينهما فيدخل على مطعم السينما ليتناول وجبته..
أثناء ذلك و بينما هذا الشخص يتناول وجبته في مطعم السينما يمر رجل آخر مع عائلته من نفس الشارع فيجدا المطعمين لكنهم لن يحتاروا في اختيار أحدهما فالرجل الذي يتناول وجبته في مطعم السينما يظهر لهذه العائلة من خلف الزجاج فتتشجع العائلة في دخول مطعم السينما ثم يأتي آخرون و آخرون وبنفس الطريقة يزدهر مطعم السينما و يصيب مطعم المسرح الكساد كما هو حاصل..
في علم النفس يسمون هذا النوع من السلوكيات أو طرق اكتساب المعرفة بسلوك القطيع Behavior of herd و يسمون طريقة الحصول على المعرفة بشلال المعلومات Waterfall information.
إن أكثر الناس فهما لنظرية سلوك القطيع هم البارعون في مجال التسويق و يعتبرون من النظرية التي تقول أن الإنسان في حالات الخوف و الطوارئ ينتهج سلوك القطيع و لنتخيل أن هناك مبنى عملاق يحترق و هناك مخرجان آمنان في العمارة لكن أول شخص يتجه نحو احد المخارج هو الذي يقرر لكل الهاربين مخرج هروبهم حتى لو لم يتسع للجميع إلا أنهم يستمرون في التدافع و التدفق نحو المخرج في حين أن المخرج الآخر آمن أيضا لكن أحدا لا يلقي له بالاً لإن غريزة القطيع الذي يهرب من الوحش تسكنه..
ما اود قوله بوضوح أننا إذا اردنا الرواج للمسرح و اتساع رقعته في دائرة الجماهير فكل ما يلزمنا هو الاهتمام بالخطط التي نسوق بها للمسرح أو لنقل يمكننا أن نستحدث في كليات الفنون قسما خاصا بالتسويق الفني و آلياته ما لم فسنظل نحفر في الجدار و لا طريق.
التسويق للمسرح إعلاميا أيضا يعتبر من أدوات التسويق و آلياته لكنه سيكون بلا جدوى حين يكون إعلاما مهمته نشر الأخبار فقط دون الاعتبار لعلم نفس التسويق و آثاره على الجماهير..
أخيرا أقول بطريقة أخرى لمعنى ما سبق و ألخص القول بسؤال:
هل يمكن اعتبار الكلب جيدا لمجرد أنه يجيد النباح؟
و الاجابة لا و عليه فإن الضجيج الذي تصنعه بعض العروض الفنية في السينما مثلا أو حتى المسرح ليس دليلا إطلاقا على جودة العمل الذي تم عرضه و لكنه بكل تأكيد سيكون دليلا على ذكاء المسوق و خطته في التسويق..

عن هايل المذابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.